عبدالله المغلوث
عبدالله المغلوث
-A +A
«عكاظ» (الدمام) okazdammam1@
أشاد عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث بالمشاريع الأربعة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والتي تعتبر مشاريع نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل «مشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع الرياض الخضراء، ومشروع المسار الرياضي، ومشروع الرياض آرت».

وتهدف هذه المشاريع إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحة الخضراء في الرياض 16 ضعفا، عبر إنشاء أكبر حدائق المدن في العالم، وزراعة أكثر من 7.5 مليون شجرة في كافة أنحاء مدينة الرياض، وهو مشروع حضاري يهدف إلى تنميط الجانب الصحي لدى سكان المدينة، وتعزيز التواصل الاجتماعي بين فئات المجتمع، وتحسين مؤشرات جودة الحياة بشكل عام، في الوقت الذي يسهم في تحقيق عائد اقتصادي على الرياض بنحو 71 مليار ريال عام 2030.


وستكون تلك المشاريع محركا اقتصاديا من خلال تنفيذ مقاولين محليين أو عالميين وتساهم في رفع الناتج المحلي، حيث يستفاد من المنتوجات ومواد البناء والمصنعين، إضافة إلى المكاتب الهندسية التي تقوم بالإشراف والتنفيذ، ناهيك عن دور البنوك في تمويل المتعهدين والمتعاقدين من أجل تمويل تلك المشاريع، وهذا سيكون فرصة لتحريك السوق التجارية والتمويلية. كما أن وجود مثل هذه المشاريع سيسهم في فتح فرص وظيفية للشباب السعودي، وهذا يساعد على تحسين مستوى الأسرة.