مقر المحكمة الجزائية.
مقر المحكمة الجزائية.




نجود عداوي
نجود عداوي
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
أدانت المحكمة الجزائية في جدة سعودياً قام بإرسال رسائل مسيئة إلى طليقته احتوت على سباب وقذف وشتم، وقررت المحكمة جلد الزوج المطلِّق ٤٠ سوطا وتمكين الزوجة المطلقة ‏من حضور تنفيذ الجلد إذا رغبت في ذلك، وصادقت محكمة الاستئناف على الحكم الذي بات نهائيا وتسلمت الزوجة المطلقة نسخة للتنفيذ.

وطبقاً للتفاصيل (حصلت «عكاظ» على نسخة من الحكم) فقد ثبت أن الزوج بعثت رسائل واتساب إلى مطلقته من هاتفه تضمنت عبارات بذيئة وتجريحا وتحقيرا وألفاظا جنسية وسبا وقذفا واتهامات في العرض والأخلاق، ورصدت «عكاظ» في صك الحكم نحو ٦٠٠ عبارة سب وشتم. وكانت خلافات شبت بين المرأة وزوجها بسبب حضانة أطفالهما الثلاثة وتبادل الطرفان الاتهامات بتعنيف الأبناء، واطلعت المحكمة على تقارير طبية ورسائل متبادلة وأحالت الخصوم إلى لجان الصلح ثلاث مرات وتعذر الإصلاح بينهم. وخلصت المحكمة ‏إلى إدانة الزوج بإرسال رسائل نصية بذيئة وجارحة لهاتف طليقته، واعتبرت المحكمة ذلك عملاً محرماً وفعلاً قبيحاً وجرأة بالباطل يستحق العقاب. وعلى ذلك حكمت المحكمة بجلد الزوج ٤٠ سوطاً دفعة واحدة مفرقة على بدنه لأجل الحق الخاص على أن يسمح للزوجة المطلقة حضور تنفيذ الحكم إذا رغبت. وتضمن الحكم أخذ التعهد الشديد عليه بلزوم طريق الاستقامة وعدم التعرض لمطلقته بالسوء قولا وفعلا.

المحامية نجود لـ «عكاظ»: المحكمة انتصرت للشاكية

حذرت المحامية والموثقة في وزارة العدل نجود عداوي مستخدمي الأجهزة الذكية من رسائل السب والشتم عبر «الواتساب» أو التطبيقات الأخرى؛ لأن العقوبة فيها تتضمن الحق العام والخاص وتصل إلى السجن والغرامة، وأوضحت أن حكم المحكمة بالسماح للمتضررة من حضور تنفيذ حكم الجلد فيه جبر لضررها وانتصار لها لما لحق بها من أذى معنوي، مشددة على أن العلاقات الزوجية إذا انتهت يجب أن تكون بالإحسان وليس برسائل السب والشتم.