فاطمة البنوي
فاطمة البنوي



محمد السلمان
محمد السلمان
-A +A
«عكاظ» (باريس)okaz_online@
ضمن الخطوات الرامية إلى النهوض بقطاع السينما السعودية، ورفع مستوى الأفلام السعودية لتخوض غمار المنافسات العربية والعالمية، اختيرت 3 أفلام سعودية للمنافسة في مسابقة مهرجان السينما العربية في باريس. وانطلق المهرجان الذي تقدمه مؤسسة معهد العالم العربي في باريس، مساء أمس الأول، فيما شاركت جمعية الثقافة والفنون السعودية بـ15 فيلما، لتمكين المواهب السعودية من تقديم مواهبها في أعمال خلاقة. اختارت لجنة التحكيم 3 أفلام للدخول في مسابقة المهرجان، فيما اختيرت الفنانة السعودية فاطمة البنوي ضمن 3 فنانين للجنة تحكيم المهرجان. والأفلام السعودية المختارة هي «لسان» لمحمد السلمان، و«حلاوة» لهناء الفاسي، و«الخوف صوتيا» لمها الساعاتي.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عمر السيف أن المشاركة السعودية تأتي في سياق الحراك الثقافي الذي تشهده المملكة، فيما تستهدف وزارة الثقافة التواصل مع المحافل الدولية لإبراز المواهب السعودية في كافة المجالات، وذلك عبر توقيع اتفاقية مع المجلس الثقافي البريطاني، يعنى بعرض الأفلام السعودية في المملكة المتحدة، مشيرا إلى أن مشاركة السعودية تأتي لاكتساب المزيد من الخبرة في صناعة الأفلام، والتأكيد على أن الشباب السعوديين يملكون المهارات والمواهب، بفضل البيئة المناسبة للابتكار والإبداع. من جانبه أشار نائب رئيس الجمعية الدكتور أسامة القحطاني، إلى أن المعهد العربي ثمّن مشاركة السعودية معتبرا إياها مشاركة ثمينة ومميزة.


يذكر أن المهرجان يحوي 3 أقسام في حلته الجديدة، بمشاركة 80 فيلما مختلفا، عبر قسم المسابقة الرسمية المتضمن أفلاما روائية وتسجيلية طويلة وقصيرة، ويرأس لجنة تحكيمه المنتج محمد حفظي، فيما يأتي قسم التكريمات للمخرجين الراحل جان شمعون، الجزائري محمود زموري، والثالث بعنوان «أضواء على السينما السعودية» للاحتفاء بأعمال السعوديين، إذ ستعرض نخبة من أفلام شبابها الطموح.