-A +A
بشير أحمد الأنصاري * * محاضر بجامعة (إس إم يو ) بولاية تكساس الأمريكية سابقا
في خضم الحياة اليومية الثقيلة الصاخبة الكئيبة المصحوبة بالتلوث السمعي الناتج عن شغب الشارع وضجيج وسائل النقل والاتصال التي تشتت الذهن وتسلب التركيز، يحتاج الإنسان أن يختلي بنفسه ويتذكر ذاته ويعيد فتح قنوات الاتصال مع روحه ويراجع حساباته ويعيد ترتيب أولوياته.

إن طبيعة الحياة المعاصرة تجعل الإنسان ينسى نفسه، ونسيان النفس يعتبر من أشد أنواع العذاب الذي عبر عنه القرآن بـقوله «فأنساهم أنفسهم». في هذه الأحوال، يأتي الاعتكاف ليفتح مدارك البصيرة ويعيد التوازن النفسي والعقلي في الإنسان المسلم وليساعده على تأسيس العلاقة مع نفسه من جهة والكون والطبيعة وقبل كل ذلك مع رب الكون والحياة من جهة أخرى.


إن الاعتكاف سمة من سمات الأنبياء والأولياء والعباقرة؛ لأنه يهيئ الفرصة لممارسة التفكير في أعمق صوره ويصقل النفس ليتسنى لها رؤية العالم في مرآتها الصافية. إنه مدرسة العبقرية، وأعلى مراتب الإبداع الذي يظهر عندما يكون الإنسان مع نفسه.

إن الإنسان المعاصر استطاع أن يصل إلى القمر وطالت يده المريخ ولكنه ظل يشعر بالغربة ويبتعد عن نفسه يوما بعد يوم. إنه بحاجة إلى رحلة من نوع آخر؛ رحلة تتجاوز حدود المادة وأسوار الزمن وتنتهي إلى محطة النفس العميقة المفعم بنفحة الروح، وجو رفراف طليق تشيع فيه الأنسام ولا يفسده النفاق والأحقاد ولا غواشي القلق أو ضغوط الحياة.

إن أثمن لحظة في حياة الإنسان وأصدقها، هي لحظة الخلوة مع النفس والهمس في إذن الروح والدخول في حوار مع الذات والاعتراف في محكمة النفس اللوامة أمام قاضي الضمير والخلاص من دوامة الواقع إلى آفاق المثال.

عندما تضيق بنا الحياة وتجعلنا نختنق يأتي الاعتكاف ليغمرنا بالسلام والسكينة... إنه ملاذ آمن ومدرسة لتطوير الذات!

روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف كل رمضان 10 أيام. ويقول اِبْن شِهَاب الزهري: عَجَبًا لِلْمُسْلِمِينَ، تَرَكُوا الاعْتِكَاف، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَتْرُكْهُ مُنْذُ دَخَلَ الْمَدِينَةَ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ.

فهل يمكننا إعادة هذه السنة الحضارية في بناء الذات لرمضاننا؟ أرجو ذلك.