ابراهيم علوي (جدة)
جاء تعيين القانوني الدكتور نبيل بن محمد العامودي وزيرا للنقل تاكيدا على نجاحه في مهامه كرئيس المؤسسة العامة للموانئ والتي تولاها في شهر يناير 2015 م.

ويعد العامودي من الوجوه الشابة التي دفع بها الملك سلمان لقيادة مؤسسات الدولة، منذ تلقيه البيعة ملكًا عقب وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وعمل رئيس المؤسسة العامة للموانئ بالمرتبة الممتازة، لمدة 3 سنوات في شركة أرامكو السعودية، مهندس عمليات، عقب تخرجه في الجامعة.

وشارك العمودي في بدء تشغيل مشروع توسعة مصفاة رأس تنورة، وعمل في قسم القانون في «أرامكو السعودية» من عام 2002 حتى أواخر عام 2009.

وأسهم خلال فترة عملة بـ«أرامكو» في التطوير والتفاوض وتنفيذ عدد من المشاريع المشتركة، بما في ذلك مشروع رابغ للتنمية (بترو رابغ).

وفي أكتوبر 2009، تم تعيينه مديرًا لإدارة التخطيط للمدى الطويل، والمسؤول عن تطوير خطط الأعمال في الشركة ذاتها.

وتخرج العمودي في جامعة ستانفورد في عام 1995 مع بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية، وحصل عام 2001 على شهادة دكتوراه في القانون والفقه من كلية الحقوق بجامعة هارفارد.

ومنح المنتدى الاقتصادي العالمي رئيس المؤسسة العامة للموانئ لقب «قائد عالمي شاب» عام 2014.

كما عمل رئيس شركة أرامكو للخدمات في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، خلال الفترة من شهر أغسطس 2013 م وحتى شهر يناير 2015 م و رئيسا للشركة السعودية للتكرير بهيوستن خلال الفترة من شهر أكتوبر 2012 م وحتى شهر أغسطس 2013 م، وكان مسؤولاً عن الإشراف على شركة التكرير المشتركة ( موتيفا ).

و عين العامودي مدير إدارة التخطيط للمدى الطويل بشركة أرامكو السعودية، والمسؤول عن إستراتيجية التخطيط العام للشركة ومبادرة برنامج التحول الاستراتيجي المتسارع للشركة، و ذلك خلال الفترة من أكتوبر 2009 م وحتى مايو 2011.

ويحمل العامودي دكتوراه في القانون - كلية الحقوق بجامعة هارفارد في عام 2001 م، كما حصل على شهادة بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية من جامعة ستانفورد في عام 1995 م بتقدير عام (امتياز).

وللعامودي عضويات عديدة فهو عضو في نقابة المحامين بولاية نيويورك منذ عام 2002 م، و عضو سابق في مجلس إدارة مدرسة (AWTY) العالمية في هيوستن بولاية تكساس )وتعد من كبرى المدارس الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، و عضو سابق بالمجلس الاستشاري لمركز الدراسات الدولية في كلية (SMIL) لإدارة الأعمال بجامعة بنسلفانيا.

كما حصل على عضوية اللجنة التنفيذية لمنتدى الطلاب العرب خريجي كلية القانون بجامعة هارفارد.