-A +A
عبدالله العريفج (بيروت-هاتفيا)
كشف مسؤول امني لبناني هويات القتلى والموقوفين السعوديين من عناصر تنظيم فتح الاسلام الارهابي ممن قتلوا او اوقفوا في اعقاب المواجهات بين قوى الجيش اللبناني وعناصر التنظيم في مخيم نهر البارد.
وافاد مدير عام الامن الداخلي اللبناني اللواء اشرف ريفي في اتصال هــاتفي اجرته معه «عكـــاظ» ان سعوديي فتح الاسلام والـــبالغ عددهم عشــــرة قـــتــلى وأحد عشــر مــوقوفـــا تسللوا للاراضــي اللبـــنانية عــبر الحدود الســـورية في فترات ســابـقــة مبينا ان هـــناك نحو ست وستين جــثة مجهولـــة الهــويـــة لم يتم التعرف علــيها.

القتلى العشرة
والــقـتـلـى الـسـعــوديون العشرة بحسب مدير عام الامن الداخلي اللبناني هم:
عبدالله علي عبدالله الوهابي
محمد صالح العبدالرحيم
عبدالاله محمد عبدالعزيز المنصور
مشعل حمدان مفرح الشمري
عبدالعزيز خالد ابراهيم العبيد
بدر عوض الجابري
سعد محمد عبدالعزيز الكعبور
نايف خليفه القراري العنزي
محمد سويلم الوريكه
صنهات سويلم الوريكه
وتتراوح اعمار القتلى ما بين العشرين والاربعة والعشرين عاما وهو ما يعزز فرضية تعرضهم لعمليات تغرير اذ تم استدراجهم للسفر الى خارج المملكة تحت غطاء ما يسمى بالجهاد اذ انهم في مرحلة عمرية مبكرة مما يسهل استثارتهم بشعارات مزيفة.
الموقوفون
وتتراوح اعمار الموقـــوفين الاحــد عشر في السجون اللبنانية ممن اعتقلوا خلال وفي اعقاب المواجهات ما بين الحادية والعشرين والحادية والثلاثين غير ان معظمهم لم يتجاوزوا الثالثة والعشرين وهم:
عصام سليمان محمد الداوود
معاذ عبدالعزيز ناصر الداوود
عبدالله محمد احمد البيشي «أكبرهم سناً»
طلال طاهر خليوي العمري
عايض مبارك عبدالله القحطاني
طلال مسلم صالح الصيعري
مبارك ناجي عامر مسفر الكربي
محمد محيل المطيري
سعيد دليم سعيد العسيري
سعيد عبدالله العسيري
عامر سالم سليمان الصيعري
خدعوا أسرهم
كثير من القتلى والموقوفين السعوديين خدعوا عوائلهم واسرهم عندما برروا غيابهم بالسفر لأداء العمرة او لزيارة المسجد النبوي الشــــريف او بالسفر الى مناطق اخرى، لكن الحقيقة سرعان ما تكشفت بعد فوات الاوان وهو ما دفع علماء ودعاة وطلبة علم الى توجيه نصائح متعددة للأسر وأولياء امور الشباب بضرورة ان يــتـنـبـهـوا لابـنــائهـــم وان يـتـابـعـوهــم حتى لا ينـــزلقـــوا في ما لا تحمد عقباه.
وكان مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية سماحة الشـــيخ عبدالعــزيز بن عبدالله ال الشـــيخ قـــد حذر في بيان اصدره مطلع اكتوبر الماضي من ان اطرافا مشبوهة تستغل حماسة الشباب لأهداف مُشينة تضرّ بالاسلام مؤكدا ان خروج الشباب لما يظنونه جهادا خلع بيعة صحيحة لولي الامر وان قصور العلم سبب لعدم تمييز الشباب بين الحق والباطل.
دفن القتلى
واوضح مديرعام الامن الداخلي اللبناني ان السعـــوديين العــشـرة القـــتــلى تم دفنــهم بمدافـــن الغـــربـــاء في طرابلــس شمال لبنان بمعرفـــة قوى الامن الداخلي ووحدات من الجيش اللبـــناني بعد ان تعـذر تســلـمـهـم من قبل ذويهم الذين لم يتقدموا بطلب تســلمهم من قوى الامن اللبنانية باستثناء قتــيل تقدمت عائلته بطلب تسلمه وتحقق لها ذلك.
وبيّن ان سلطات الامن اللبنانية قامت بترقيم مدافن القتلى حتى يتسنى فيمــا لو طلــبت حكومات دولهم تسلمها حتى يمكن التعرف عليها موضحا انه تم التعرف على هويات القتلى السعوديين العشرة بموجب معلومات ادلى بها رفاقهم وتم التحقق منها.
التحقق من الموقوفين
واشــــــار اللواء ريفي الى ان السلطات اللبنانية تحــقـقــت من هـــويـــات الموقـــوفين من خلال فحص وثائـــق كـــانت بحوزتهم او عبر صــور فوتوغـــرافـــية وبصمــــــات كانت متطـــابقـــة منوها بالتعاون الامني القـــائــم بين المملكـــة ولبــنان في ســبـيـل خــدمـــة مصــالح امــن البلدين الشــقيقين.