مقطع الفيديو المتداول عن راقص شارع التحلية.
مقطع الفيديو المتداول عن راقص شارع التحلية.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
أوقفت شرطة منطقة مكة المكرمة حدثا قدم استعراضا راقصا في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية)، ووثق آخر فعلته في مقطع فيديو قبل أن يبث الاستعراض على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي. واعتبر متابعون تصرف الحدث إخلالا بالآداب العامة وتعطيلا للحركة المرورية وتعريض سلامته للخطر.

وكانت الأجهزة الأمنية في العاصمة المقدسة وشرطة جدة عكفت على تحليل المقطع بعد تحديد الشارع عن طريق لوحة. وفي وقت لاحق حددت هوية الحدث وألقت القبض عليه. وأشارت المعلومات الأولية إلى أن الفتى قام بفعلته على سبيل الاستعراض والتباهي بين أقرانه وجذب انتباههم بعد دخوله في تحدٍ مع آخرين، ولم يعِ خطورة فعلته إلا بعد أن انتشر المقطع على نطاق واسع.


وأوضح المتحدث باسم شرطة منطقة مكة المكرمة العقيد دكتور عاطي عطية القرشي، أنه إشارة للمقطع المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي يظهر فيه أحد الأشخاص يرقص أمام سيارات متوقفة قرب إشارة ضوئية مرورية في شارع (الأمير محمد بن عبدالعزيز) وتعطليه حركة السير والإخلال بالآداب العامة، شرعت الجهات الأمنية على تحليل مقطع الفيديو للوصول له، وتمكنت الدوريات السرية بإدارة دوريات أمن محافظة جدة بالتنسيق مع دوريات العاصمة المقدسة من ضبط المتهم، واتضح أنه حدث يبلغ من العمر ١٤ عاما، وتم إيقافه لسماع أقواله.

وتعليقا على الواقعة طالب المستشار القانوني المحامي أحمد العنقري الجهات المختصة بمحاسبة مصور مقطع الفيديو الذي يعد مخالفا لنظام الجرائم المعلوماتية في مادته السادسة التي تنص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية ومنها إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

وأضاف المحامي العنقري أن للمحكمة حق إعفاء من قام بإنتاج المقطع المرئي أو من قام بالفعل في حال مبادرتهما بإبلاغ السلطة المختصة بالجريمة قبل العلم بها وقبل وقوع الضرر.