ضوئية لما نشرته «عكاظ».
ضوئية لما نشرته «عكاظ».
-A +A
سلمان السلمي (مكة المكرمة)
وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ، بطي قيد إمام جامع الخير بمكة المكرمة، وعدم تمكينه من الإمامة والخطابة لـ «مخالفته المنهج الصحيح لهذا البلد»، عقب انتشار مقطع فيديو يظهر مجموعة من المصلين يتبركون بإمام الجامع.

وأكد مدير عام فرع مكة المكرمة بالإنابة الدكتور فايز الشهري، صدور توجيه وزير الشؤون الإسلامية بتأييد ما رأته لجنة التحقيق مع إمام جامع الخير بمكة المكرمة، بطي قيده وعدم تمكينه من الإمامة والخطابة لمخالفته المنهج الصحيح لهذا البلد، وإدخال بعض الأمور المنكرة إلى رحاب مساجدنا الطاهرة من هذه البدع، وليكون عبرة لكل من يخالف ذلك مستقبلا.


وشدد الشهري على أن فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة لم - ولن يسمح - بمثل هذه المخالفات بجعل المساجد والجوامع لغير ما بنيت له من صلاة وعبادة وفق منهج سلفنا الصالح وما هي عليه حكومة هذه البلاد، مؤكدا أنه تم التعميم على الأئمة والخطباء بالالتزام بذلك، والابتعاد عن مثل هذه السلوكيات التي لم يقرها الشرع، وأن هناك عقوبات لمن يستحدث مثل هذه السلوكيات، مشيرا إلى أنها تصرفات فردية غير منتشرة ولم تصل لحد الظاهرة.

وأضاف الشهري بأنه سبق استدعاء الإمام والتحقيق معه وقد اعترف بذلك، وتم رفع أوراق التحقيق لوزير الشؤون الإسلامية للتوجيه حيال ذلك.

من جهته، أكد مدير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالعاصمة المقدسة مصعب الحجاجي أنه تم إبلاغ الإمام المطوي قيده بالقرار عن طريق مراقب المسجد، وتأمين بديل له. وكان فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد قد استدعى الإمام للتحقيق معه، بعد أن ظهر في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي فيما بعض المصلين يتبركون به ويشربون من الإناء بعده، في حين أقر لـ«عكاظ» الإمام بما حدث، لكنه برر الأمر بـ«جهل بعض المصلين من الحجاج الآسيويين - حسب عاداتهم وتقاليدهم - دون قصد منهم أو مخالفات شرعية وحاولت التهرب، لكنني خشيت اعتبار سحب اليد منهم وعدم السلام عليهم تكبراً مني وخطأ في حقهم».

وأشار إلى أنه عند استدعاء الفرع له للتحقيق معه «أفهمتهم أن الأمر ليس تبركا ولا يقصد من ورائه أي مخالفات شرعية، خصوصا أنني أعمل في الإمامة منذ 25 عاما وليست علي أي ملاحظات».