التطبيقات التقنية سهلت في تنقل الحجاج.
التطبيقات التقنية سهلت في تنقل الحجاج.
-A +A
«عكاظ» (المشاعر المقدسة) OKAZ_online@
تُطوّع المملكة العربية السعودية التقنية بكل ابتكاراتها وتطبيقاتها الحديثة لخدمة الحجاج الذين يملأون جنبات المشاعر المقدسة. وتتنوع التقنيات التي تعتمدها المملكة في حج هذا العام بين تلك المخصصة لفحص الطرق، وتقديم الرعاية الطبية، وتوفير المعلومات الدقيقة المتعلقة بالشعائر، والخدمات الصحية الافتراضية، إضافة إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي في مجالات عدة.

ويقدم مستشفى صحة الافتراضي خدمات صحية افتراضية بأحدث التقنيات الطبية تشمل تشخيص الأمراض بدقة والتدخل الطبي السريع، مما يساعد المختصين على اتخاذ القرار الطبي الصحيح بحسب وضع كل حالة.


فيما تهدف تقنية طلاء الأسطح الأسفلتية في طرق المشاعر المقدسة الخاصة بالحجاج المشاة لخفض الحرارة، وتبريد المناخ للدرجات المعتدلة.

ودعّم المركز الوطني للأرصاد أعماله في منطقة المسجد الحرام والمشاعر المقدسة بإضافة 10 محطات رصد متنقلة تفيد في زيادة التغطية الجغرافية ودقة بيانات الأرصاد وتوفير بيانات الطقس بشكل محدث باستمرار، والتنبؤات الخاصة بالأحوال الجوية المتوقعة.

وكشفت الهيئة العامة للطرق استخدام طائرات «الدرون» في فحص وتقييم شبكة الطرق في المشاعر المقدسة؛ للتأكد من سلامة هذه الطرقات وجودتها عبر رصد حراري يتيح أيضاً فحص الجسور آليّاً.

وانطلقت أولى رحلات قطار المشاعر التشغيلية لموسم الحج هذا العام لنقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة: (عرفات، منى، مزدلفة). ويعد القطار كهربائياً لا يصدر أي انبعاثات كربونية، ويحل محل 50 ألف حافلة تعمل بالوقود، وتبلغ سرعته 80 كيلومتراً في الساعة، وطاقته الاستيعابية في الرحلة 3000 شخص.