يوسف وهبي
يوسف وهبي
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
تسعون عاماً مضت على ميلاد أول فيلم عربي ناطق، يدعى «أولاد الذوات»، الذي أُنتج عام 1932 من بطولة عميد المسرح العربي يوسف وهبي، والفنانة الكبيرة أمينة رزق، وكل من الفنانين دولت أبيض وسراج منير وأنور وجدي، وكان من إخراج محمد كريم.

الفيلم يحكي قصة رجل تزوج من امرأة فرنسية خانته، قال لها خلال أحداث الفيلم «يا امرأة الكل.. يا مزبلة التاريخ»، وصرح يوسف وهبي خلال لقاء نادر له بأنه أصر على أن يكون «أولاد الذوات» هو أول فيلم ناطق بالعربية، دفاعًا عن الشرق الذي وصفه الغربيون بأنه همجي ومتوحش وتافه أثناء محاكمة المرأة التي قتلت الشاب المصري، ووفقاً لمصادر متعددة أثار الفيلم وقتها جدلا كبيرا لأنه تطرق للعلاقة بين المجتمع الشرقي والغربي والذي اعتبرته الجاليات الأجنبية إهانة لها. عُرض الفيلم لأول مرة عام 1932 في يوم 14 مارس، ويختلف السينمائيون هل كان الأول فعلياً أم فيلم أنشودة الفؤاد، على أي منهما أول فيلم عربي ناطق؛ حيث عُرض فيلم أنشودة الفؤاد في أبريل 1932 أي بعد فيلم أولاد الذوات.


وبحسب صحيفة أخبار اليوم، لم يبخل الفنان الكبير الراحل يوسف وهبي على الفيلم بشيء حتى يظهر بالصورة اللائقة، وكان يعرف أنه بذلك سيكتب أول صفحة في السينما المصرية والعربية على حد سواء. واختار مخرج العمل محمد كريم، حينها أن يتم تصوير أحداث الفيلم بين مصر وباريس، وتم عرضه لأول مرة في 14 مارس، وشاركت كوكب الشرق أم كلثوم بالغناء فيه.