-A +A
محمد داوود (جدة) - mdawood77@

حذر استشاري المسالك البولية وزراعة الكلى الدكتور رضا متبولي، مرضى الفشل الكلوي الذين يواظبون على جلسات الغسيل الدموي بعدم الالتفات لأي رسائل في مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى استخدام بعض التركيبات العشبية لتحريرهم من الغسيل الدموي.

وبين لـ«عكاظ»، أن ذلك غير صحيح ووهم وشائعة تسويقية تستهدف استغلال المرضى ماديًا بالترويج عن تركيباتهم العشبية، محذرا من تداول مثل هذه الرسائل أو مقاطع فيديو لبعض مدعي العلاج التي تنتشر في بعض منصات التواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أن الفشل الكلوي يعرف بأنه عدم قدرة الكلية المريضة على ترشيح الشوائب من الدم، إذ يتخذ الفشل صورتين: حادة، ومزمنة. وتسمى المرحلة الأخيرة من هذا المرض «الفشل الكلوي»، وعند الإصابة بالفشل تصبح الكليتان غير قادرتين على أداء وظيفتهما الطبيعية في تصفية النواتج الثانوية للجسم من الدم، نتيجة تراكم الفضلات وتجمع السائل في الجسم.

وأضاف متبولي أن العلاج يكون بتشخيص الحالة وتحديد درجة الفشل، إذ يمكن استخدام بعض أنواع الأدوية للمساعدة في السيطرة على بعض المشكلات البسيطة، وفي حالات متقدمة فإن غسيل الكلى الدموي يعمل على مساعدة الكلية في تنظيف الجسم من المخلفات عن طريق استخدام أنظمة تصفية خاصة.

وأشار إلى أن هناك نوعين من الغسيل: غسيل دموي؛ ويتم باستخدام آلة ترشيح تسمى جهاز غسيل الكلى أو الكلية الصناعية لإزالة الماء الزائد والأملاح والنفايات من الكلية، وغسيل الكلى البريتوني؛ ويتم فيه الغسيل باستخدام غشاء رقيق يغطي تجويف البطن يسمى البريتون (الصفاق) بدلا من استخدام غشاء صناعي.

وتابع أن زراعة الكلية تعتبر واحدة من أكثر عمليات زراعة الأعضاء التي يتم إجراؤها حاليا، إذ يتم فيها استبدال الكلى التي لا تعمل بشكل جيد بكلية من متبرع وفق ضوابط وشروط محددة.

ودعا متبولي إلى عدم الالتفات إلى الرسائل التي تتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتدعو مرضى الفشل إلى استخدام أعشاب وتركيبات وجميع هذه الأمور تبيع الوهم للمرضى وتستنزف جيوبهم.