المدارس الثانوية في بريطانيا عادت لإلزامية الكمامة في الفصول. (وكالات)
المدارس الثانوية في بريطانيا عادت لإلزامية الكمامة في الفصول. (وكالات)




مناهضون للقاحات والقيود الصحية تظاهروا في أوتاوا. (وكالات)
مناهضون للقاحات والقيود الصحية تظاهروا في أوتاوا. (وكالات)
(مع الكادر) الفحص الجديد يعتمد على عينة من اللعاب. (وكالات)
(مع الكادر) الفحص الجديد يعتمد على عينة من اللعاب. (وكالات)
-A +A
ياسين أحمد (لندن) OKAZ_online@
هل هي سُنّة الحياة أن تكون سجالاً بين المتفائلين والمتشائمين؟ يتقلب الساسة في آرائهم حيال الإجراءات الوقائية بحسب تغيّر نُصح مستشاريهم الصحيين. وتضطرب نظرة الشعوب الى مستقبل العالم في أتون نازلة فايروس كورونا الجديد، من واقع ذلك التقلّب، وتناقض القرارات السياسية، وتذبذب توقعات الخبراء والعلماء. وهكذا فإن العالم استيقظ فجر أمس (الأحد) على وصول العدد التراكمي للمصابين بالفايروس الى أكثر من 373 مليون نسمة، بينما ارتفع عدد وفيات الوباء الى 5.68 مليون وفاة. وكانت دول العالم أبلغت عن تسجيل 3.20 مليون إصابة جديدة السبت، علاوة على 8900 وفاة إضافية. وسجلت الولايات المتحدة السبت 540.183 حالة جديدة، تمثل نقصاناً نسبته 33% عما كان عليه الوضع قبل 14 يوماً. ورافقت ذلك 2.534 وفاة إضافية، تمثل زيادة قدرها 27% عما كان عليه عدد الوفيات اليومية قبل أسبوعين. وأدت هذه الزيادة الى رفع العدد الإجمالي لوفيات أمريكا بالفايروس الى 906861 وفاة. وباتت الهند قريبة جداً من قيد نصف مليون وفاة منذ بدء النازلة (494.110 وفيات حتى السبت).

جاءت فرنسا تالية لأمريكا في البؤس الصحي السبت؛ إذ أعلنت فرنسا أمس أنها سجلت 332.415 إصابة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. ودخلت قائمة البؤس الذي تتسبب فيه سلالة أوميكرون دول عدة:


• سجلت إيطاليا 137.147 حالة جديدة. وجاءت بعدها روسيا بتسجيل 121.228 إصابة جديدة، رافقتها 617 وفاة إضافية. وكانت روسيا أعلنت السبت تسجيل 113.122 إصابة جديدة في اليوم السابق. وجاءت ألمانيا تالية بتسجيل 118970 إصابة جديدة.

• حققت اليابان أمس، لليوم الخامس على التوالي عدداً قياسياً من الحالات الجديدة، بلغ 82.159 حالة. وشهدت تركيا تفاقماً في أزمتها الوبائية بتسجيل 94.783 إصابة جديدة. وهو عدد قياسي لم تُرزأْ به تركيا منذ اندلاع النازلة. وعلى رغم ذلك فإن وزير الصحة التركي فخر الدين خوجة اعتبر ذلك أمراً غير مثير للقلق، «لأن الفايروس لم يعد على قوته السابقة». وخلص خوجة الى أن «الجانب المخيف من الوباء العالمي ولّى». أما بريطانيا فشهدت أكبر انخفاض في عدد إصاباتها الجديدة منذ منتصف ديسمبر 2021؛ إذ سجلت السبت 72.727 حالة جديدة، رافقتها 296 وفاة إضافية. وهي أرقام تنازلية. لكن عدداً من المناطق التعليمية في بريطانيا قررت إعادة إلزامية ارتداء الكمامة لطلاب الثانوية داخل صفوفهم، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بين الطلاب والمعلمين. وكتبت صحيفة «أوبزيرفر» الأسبوعية أمس (الأحد) أن 415 ألف طالب سجلوا غياباً في 20 يناير الجاري، وجاءت نتائج الفحص لتؤكد إصابة أكثر من ثلاثة أرباع ذلك العدد؛ فيما وصل عدد مديري المدارس والمعلمين المتغيبين بسبب الإصابة أو المخالطة الى 47 ألفاً.

• سجلت المكسيك السبت 42.582 حالة جديدة، قرّبت العدد التراكمي لإصاباتها منذ اندلاع النازلة من 5 ملايين إصابة (4.92 مليون إصابة حتى الأحد). وفيما أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا آرديرن الليل قبل الماضي أنها قررت عزل نفسها في منزلها بعد تأكيد إصابة موظف رافقها في رحلة داخلية؛ سجلت أستراليا الأحد عدداً متدنياً من الحالات الجديدة، هو 36.373 إصابة.

• أعلنت أوكرانيا، التي تعيش أجواء تهديد بغزو روسي محتمل لأراضيها الشرقية، أنها سجلت السبت 24.508 حالات جديدة. ويأتي ذلك بعد يوم فحسب من ارتفاع العدد التراكمي لمصابيها الى 4 ملايين نسمة. وشهدت أوكرانيا أمس أيضاً تجاوز عدد وفياتها بالفايروس 100 ألف وفاة. وفيما تقترب جمهورية تشيكيا من ارتفاع العدد التراكمي لحالاتها الى ثلاثة ملايين إصابة؛ أكدت تسجيل 18.268 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. كما تقترب اليونان من عتبة مليونيْ إصابة (1.91 مليون حالة بحسب أرقام أمس الأحد). وتشهد كوريا الجنوبية ارتفاعاً مثيراً للقلق في حالاتها الجديدة، بلغ السبت 17.515 حالة جديدة. في حين أعلنت الصين أمس تسجيل 23 إصابة جديدة بين موظفي القرية الأولمبية في بكين، التي تستضيف الأولمبياد الشتوي في 4 فبراير القادم.

(«عكاظ»/ جونز هوبكنز/ ويرلدأوميتر/ نيويورك تايمز- 30/1/2022)