-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@
شهدت الرياض (الإثنين) حفل افتتاح بطولة «طواف السعودية 2020» للدراجات الهوائية، والتي تنطلق منافساتها (الثلاثاء) وتستمر حتى السبت القادم، وتشرف على إقامته هيئة الرياضة ممثلة بالاتحاد السعودي للدراجات، وتحت مظلة الاتحاد الدولي uci، وذلك ضمن المبادرات التي تندرج تحت برنامج «جودة الحياة».

ويشارك في السباق 126 دراجاً عالمياً يمثلون 18 فريقاً من مختلف دول العالم يتنافسون على خمس مراحل بمسافة إجمالية تبلغ 755كم.


وشهد الحفل عروضاً مرئية وأخرى بالليزر، تناولت البطولة العالمية وأهميتها، وأبرز ملامح الطواف في مراحله متنوعة التضاريس، إلى جانب فقرة خاصة بعرض الفرق المشاركة.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات المرحلة الأولى ضمن المراحل الخمس لـ«طواف السعودية 2020»، بداية من مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي إلى مركز السيباني التابع لمحافظة ضرماء بمسافة 173كم.

فيما ستكون المرحلة الثانية من القرية التراثية «حصن سدوس» إلى محافظة الدرعية «البجيري»، بمسافة 182كم، أما ثالث المراحل فستنطلق من جامعة الملك سعود إلى محافظة الدرعية «البجيري» بمسافة 119كم، والرابعة من منتزه وادي نمار إلى جامعة الملك سعود بمحافظة المزاحمية بمسافة 137كم، والمرحلة الخامسة والأخيرة التي تبلغ مسافتها 144كم، ستنطلق من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، على أن يكون قصر المصمك التاريخي في قلب العاصمة الرياض نقطة نهاية مراحل الطواف.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للدراجات صُباح الكريديس، أن «طواف السعودية 2020» يمثل فرصة رائعة ليشاهد العالم من خلاله النهضة والتطور اللذين تعيشهما المملكة على كافة الأصعدة، ولاسيما الرياضية منها، ويكشف مدى ما نحظى به في هذا القطاع من دعم واهتمام كبيرين من قبل القيادة، وبمتابعة واهتمام رئيس هيئة الرياضة الأمير عبدالعزيز الفيصل.

وأضاف الكريديس: «إقامة هذا الطواف الدولي في أرض المملكة يعتبر حلماً لنا، ونتمنى أن نوفق في إظهاره للعالم أجمع بالشكل الملائم والمطلوب، فمحبو الدراجات وممارسوها ينتظرون بشغف ما سيحدث من تنافس في هذا الطواف، الذي أعددنا له كل وسائل النجاح بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، ونرحب بجميع المتسابقين من مختلف دول العالم في بلدهم المملكة، وأتمنى أن نحظى جميعاً بسباق تاريخي مثير ومميز».

يشار إلى أن الفرق الـ 18 المشاركة يمثلون دول: الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، إسبانيا، اليابان، كازاخستان، فرنسا، جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، ألمانيا، بلجيكا، الدنمارك، ماليزيا، وروسيا.