لو تشي هوان، أول صيني يفوز بلقب عالمي للرياضات الشتوية عام 1963، يسلم الشعلة الأولمبية لرائد الفضاء جينغ هايبنغ.
لو تشي هوان، أول صيني يفوز بلقب عالمي للرياضات الشتوية عام 1963، يسلم الشعلة الأولمبية لرائد الفضاء جينغ هايبنغ.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_sports@
انطلق مسار تتابع الشعلة الأولمبية في العاصمة الصينية قبل يومين من موعد حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوي 2022، مع استعداد الألعاب للانطلاق.

وسيحمل أكثر من 1000 شخص الشعلة عبر المناطق التي ستشهد المنافسات في بكين ومدينة تشانغجياكو المجاورة، التي تستضيف أحداثاً مثل تزلج المسافات الطويلة (كروس كونتري) والقفز على الثلج، قبل حفل الافتتاح المرتقب غدا (الجمعة).


وأضاء نائب رئيس الحكومة الصينية هان تشنغ الشعلة، قبل أن ينقلها إلى أول ثلاثة أشخاص في مسار التتابع لو تشيهوان، بطل التزحلق على الجليد السابق البالغ من العمر 80 عاما، الذي كان أول صيني يفوز بلقب عالمي للرياضات الشتوية عام 1963، ورائد الفضاء جينغ هايبينغ ومصمم القمر الاصطناعي «تشاينج 1» يي بيجيان، ومرت الشعلة أيضاً في وقت لاحق من اليوم بنجم كرة السلة السابق ياو مينغ، الذي احترف في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين «NBA»، قبل أن ينقل الشعلة إلى السفير اليوناني لدى الصين جورجيوس إليوبولوس، حيث بدأت رحلة الشعلة إلى بكين في أكتوبر الماضي من اليونان، مهد الألعاب الأولمبية، وسيمر التتابع عبر معالم من بينها القصر الصيفي في بكين وجزء من سور الصين العظيم قبل أن تشق الشعلة طريقها إلى حفل الافتتاح في استاد «عش الطائر» غداً، وسيمر الحدث ضمن «فقاعة» مغلقة، ولن يكون هناك احتكاك بين المشاركين والجمهور لمنع تفشي فايروس كورونا.

وتشارك المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية «بكين 2022» التي سُتقام في العاصمة الصينية بكين خلال المدة من 4 إلى 20 فبراير الجاري.

وتأهل 3 لاعبين للمشاركة هم: فائق عابدي، وسلمان الهويش، وراكان رضا، بعد تحقيقهم النقاط التأهيلية كأول ثلاثي سعودي خليجي يتأهل للأولمبياد الشتوي، حيث جاء تأهلهم للمرة الأولى في تاريخ المملكة في منافسات مسابقة التزلج على المنحدرات الجبلية، التزلج الألبي.

وأعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية اختيار فائق عابدي لتمثيل المملكة في الأولمبياد بعد المفاضلة الفنية التي أجريت بين المتأهلين للدورة بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية، نظرا للوائح وأنظمة الدورة التي حدّدت مقعدا مؤهلا واحدا للمملكة في رياضة التزلج الألبي.

ويشارك في منافسات الدورة نحو 3000 لاعب ولاعبة سيتنافسون في 15 لعبة تشمل التزلج السريع، والتزلج الفني على الجليد، والزلاجة الجماعية، والتزلج الريفي، والتزلج النوردي المزدوج، وهوكي الجليد، والكيرلنج، والبياثلون، والتزلج الألبي، والتزلج الحر، والتزلج السريع على مضمار قصير، والقفز التزلجي، والتزلج على الثلوج، والزحافات الثلجية، والزلاجات الصدرية.