المنتخب الإنجليزي يعول كثيراً على هدافه كين
المنتخب الإنجليزي يعول كثيراً على هدافه كين
-A +A
أ. ف. ب (لندن)
يعول المنتخب الإنجليزي على الهداف هاري كين للاقتراب من بلوغ نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2018، بينما تسعى ألمانيا حاملة اللقب لضمان تأهلها، وذلك ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال الروسي غداً الاثنين.

فضمن الجولة الثامنة من التصفيات، تستضيف إنجلترا سلوفاكيا في قمة المجموعة السادسة التي يتصدرها منتخب "الأسود الثلاثة" برصيد 17 نقطة من سبع مباريات، بفارق نقطتين عن ضيف الاثنين.


وفي حال فوز المنتخب الإنجليزي على نظيره السلوفاكي، سيكون في موقع الأفضلية لضمان التأهل المباشر عن المجموعة، إذ تتبقى له بعد مباراة الاثنين، مباراتان أسهل نسبيا، أمام ضيفه السلوفيني "الرابع" ومضيفه الليتواني "الخامس" في الأول من أكتوبر المقبل.

ويتأهل صاحب المركز الأول مباشرة إلى النهائيات، بينما سيكون على أفضل ثمانية منتخبات حلت ثانية في المجموعات التسع خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وفي حال فوز إنجلترا (الاثنين) على ملعب ويمبلي الشهير في لندن، سيصبح المنتخب في حاجة إلى نقطتين فقط من مباراتيه الأخيرتين.

ورأى مدرب المنتخب غاريث ساوثغيت أن القدرة الهجومية لمنتخبه، الفائز في الجولة السابعة الجمعة على المضيفة مالطا بنتيجة 4-0، ستكون مفتاح التفوق، منوها بوجود لاعبين من طينة ماركوس راشفورد وداني ويلبيك وجيمي فاردي من على مقاعد البدلاء، إضافة إلى جيرماين ديفو ودانيال ستاريدج.

واعتبر أن "مقاعد البدلاء في اللعبة الحديثة أمر محوري نظرا لأهمية الدقائق الـ15 أو الـ20 الأخيرة"، مشيرا إلى أن "هاري كين يشكل خطرا طوال المباراة وسيسجل الأهداف لنا. لقد أثبت ذلك خلال المباريات الأخيرة بتسجيله خمسة أهداف في ثلاث مباريات".

وأضاف "وجوده معنا هو امتياز بالنسبة إلينا"، علما أن كين مهاجم نادي توتنهام هوتسبر، تصدر ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2016-2017 بـ29 هدفا.

وسجل كين 24 عاما هدفين من الرباعية الإنجليزية في مرمى مالطا الجمعة، في فوز لم يلق رضا المشجعين، لاسيما أن مالطا تعد من أضعف المنتخبات وتحتل المركز الـ190 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وسجل المنتخب الإنجليزي أهدافه في الشوط الثاني.

وتدخل سلوفاكيا المباراة بعد فوز صعب في الجولة السابعة على ضيفتها سلوفينيا بنتيجة 1-صفر، في هدف سجله آدم نيميتش في الدقيقة 81، ساهم في تعزيز موقع منتخب بلاده في المركز الثاني بفارق أربع نقاط عن أسكتلندا وسلوفينيا في المركزين الثالث والرابع.

ورأى اللاعب السلوفاكي بيتر بيكاريك ان منتخبه "بات قريبا من الموقع الذي يؤهله للملحق"، مشيرا إلى أن "مزاج" اللاعبين "رائع، كما بعد كل فوز والمهم أن نتذكر أن مباراة جديدة تنتظرنا".

واعتبر أن إنجلترا تحقق أداء جيدا على أرضها "إلا أننا سنقاتل".

وفاز المنتخب الإنجليزي في المباريات الثلاث الأخيرة له على أرضه ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة.

وفي المجموعة نفسها، تلتقي أسكتلندا مضيفتها مالطا وتستقبل سلوفينيا ليتوانيا. ولا يزال المنتخبان الأسكتلندي والسلوفيني في موقع المنافس على بطاقة الملحق على الأقل، إذ يبتعدان بفارق أربع نقاط فقط عن سلوفاكيا، قبل ثلاث جولات على انتهاء التصفيات.

وفي المجموعة الثالثة، اقتربت ألمانيا حاملة لقب كأس العالم 2014 في البرازيل، من بلوغ النهائيات للمرة التاسعة عشرة في تاريخها.

وفازت ألمانيا في الجولة الماضية بصعوبة على الجمهورية التشيكية 2-1، لتواصل صدارتها للمجموعة برصيد 21 نقطة من سبع مباريات، وبفارق خمس نقاط عن ايرلندا الشمالية الثانية.

ويستضيف "ناسيونال مانشافت" الاثنين المنتخب النرويجي، في مباراة يسعى خلالها لاعبو المدرب الألماني يواكيم لوف، إلى نقاط ثلاث ستضمن لهم بلوغ النهائيات في حال تعثر المنتخب الإيرلندي الشمالي الذي يستضيف الجمهورية التشيكية (الثالثة بتسع نقاط).

وكان لوف أعرب عن عدم رضاه عن أداء منتخب بلاده في مباراته الأخيرة، معتبرا أن لاعبيه كانوا "محظوظين" في المباراة ضد تشيكيا.

وأشار إلى أن الأخير "دافع بشكل جيد، إلا أننا أيضا صعبنا الأمور على أنفسنا لم نلعب كما رغبنا في الثلث الأخير من الملعب".

أضاف "لقد فزنا... هذا هو الأهم"، ليحافظ بذلك المنتخب الألماني على سجله المثالي في التصفيات، بسبعة انتصارات في سبع مباريات.

وفي مباريات أخرى ضمن المجموعة نفسها، تجد إيرلندا نفسها في مواجهة صعبة على أرضها أمام تشيكيا، بعد فوزها على مضيفتها سان مارينو المتواضعة في المرحلة السابقة 3-صفر.

وفي المجموعة الخامسة، تبدو المنافسة على أشدها بين المتصدرة بولندا (16 نقطة من سبع مباريات) ومونتينيغرو الثانية والدنمارك الثالثة (تتساويان بالنقاط بـ13 نقطة).

فبعد خسارة بولندا المفاجئة صفر-4 أمام الدنمارك وفوز مونتينيغرو على كازاخستان 3-صفر، اختلطت الأوراق في هذه المجموعة.

وفي مواجهات الاثنين، تستضيف مونتينيغرو رومانيا (الرابعة بتسع نقاط)، بينما تحل الدنمارك ضيفة على أرمينيا (الخامسة بست نقاط)، وتستضيف بولندا كازاخستان الأخيرة بنقطتين.