سفن في البحر الأحمر
سفن في البحر الأحمر
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
فيما أسقطت سفينة عسكرية إيطالية طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم (الثلاثاء) أن إحدى سفنها الحربية الأكثر تقدماً ستعود إلى البحر الأحمر لحماية الشحن العالمي من هجمات الحوثيين وذلك في إطار عملية «حارس الازدهار».

وقال الوزارة في بيان إن السفينة (HMS Diamond) ستتولى المسؤولية بدلاً من السفينة (HMS Richmond)، التي انضمت إلى التحالف الدولي لحماية الشحن التجاري في فبراير الماضي.


وأكد البيان التزام المملكة المتحدة بردع الحوثيين عن هجماتهم العشوائية في البحر الأحمر وخليج عدن، واصفاً الهجمات الحوثية بـ«غير القانونية» والتي تضر بالاقتصاد العالمي وتقويض استقرار وأمن اليمن.

وقال وزير الدفاع غرانت شابس إن بريطانيا لا تزال في طليعة الرد الدولي على هجمات الحوثيين الخطيرة على السفن التجارية، والتي أودت بحياة بحارة دوليين، موضحاً بأن حماية الشحن في جميع أنحاء العالم المهمة الرئيسية للبحرية.

في الوقت ذاته، أسقطت سفينة عسكرية إيطالية طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر اليوم في إطار العملية الأوروبية «أسبيدس» التي تهدف إلى التصدي لهجمات الحوثيين.

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية في بيان إنه في إطار عملية الاتحاد الأوروبي أسبيدس أسقطت السفينة كايو دوليو بناء على مبدأ الدفاع عن النفس، طائرتين مسيرتين، مؤكدة أن العملية تهدف إلى الدفاع عن حرية الملاحة وطرق التجارة عبر البحر الأحمر.