جانب من احتجاجات الفرنسيين ضد رفع سن التقاعد.
جانب من احتجاجات الفرنسيين ضد رفع سن التقاعد.




مظاهر ات في محيط برج إيفل ضد رفع سن التقاعد.
مظاهر ات في محيط برج إيفل ضد رفع سن التقاعد.
-A +A
«عكاظ» (برلين، باريس، لندن) OKAZ_ONLINE@

ضربت الإضرابات التي تشهدها فرنسا منذ مطلع العام الجاري على خلفية قانون التقاعد الجديد، قطاع السياحة،

وأغلقت، أمس (الثلاثاء)، رموز باريس السياحية؛ قصر فرساي وبرج إيفل، أمام السياح. وتواصلت في عدة مدن فرنسية مظاهرات واسعة النطاق، ونظمت النقابات إضرابات تشمل القطاعات العمالية والتعليمية كافة.

وعبرت السلطات الأمنية في باريس عن مخاوفها من صدامات عنيفة في أعقاب المظاهرات، ما دفعها لحشد 5500 رجل أمن للتعامل مع المظاهرات في العاصمة وحدها، و13 ألف رجل أمن في أنحاء البلاد.

فيما طالبت نقابات عمالية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس «بوقف» خططه الرامية إلى رفع سن التقاعد، مع اندلاع موجة جديدة من الاحتجاجات والإضرابات، تحولت إلى موجة مناهضة أوسع نطاقا لماكرون.

ودعت النقابات العمالية إلى يوم ثامن من الإضرابات والاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد، ومن المتوقع أن يشارك في الاحتجاجات عدد يراوح بين 650 ألفاً و900 ألف شخص. وقالت السلطات في باريس، إن عمال القمامة بدأوا إزالة نحو 10 آلاف طن من القمامة من الشوارع، بعد تراكمها خلال إضرابهم عن العمل الذي استمر 3 أسابيع.

وفي بريطانيا، أعلنت شركة الطيران البريطانية «بريتيش إيرويز» أنها ستلغي مئات الرحلات قبل بدء إضراب لموظفي الأمن في مطار هيثرو اللندني بدءاً من يوم (الجمعة) ولمدة 10 أيام، للمطالبة بتحسين رواتبهم.

وذكرت في بيان أن إلغاء هذه الرحلات «يأتي إثر مطلب من سلطات هيثرو لخفض عدد المسافرين خلال فترة الإضراب»، مضيفة أن الركاب المعنيين يمكنهم تعديل رحلاتهم أو المطالبة باستعادة أموالهم.

وستلغى 32 رحلة بين مغادرة وقادمة في المطار اللندني يوميا؛ أي 5% من الرحلات التي تقوم بها الشركة في هيثرو تزامنًا مع عطلة عيد الفصح. ولن يؤثر الإجراء على الرحلات الطويلة. ويشمل الإضراب أكثر من 1400 عنصر أمن موظفين في هيثرو يتقاضون رواتب متدنية جدا.

وشهدت بريطانيا قبل أشهر إضرابات متكررة في العديد من القطاعات، للمطالبة بتحسين الرواتب في مواجهة ارتفاع الأسعار الذي تجاوز 10%، في وقت ارتفع التضخم مجددا في فبراير ليصل إلى 10.4%.