الوفد الأوكراني المشارك في مفاوضات إسطنبول.
الوفد الأوكراني المشارك في مفاوضات إسطنبول.
-A +A
«عكاظ» (موسكو، إسطنبول، جدة) okaz_online@
فيما تدخل الحرب الروسية - الأوكرانية يومها الـ35 اليوم (الأربعاء)، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، اكتمال الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى للعمليات العسكرية في أوكرانيا، كاشفا أن القادم هو التركيز على «تحرير دونباس».

ونقلت «سبوتنيك» عن الوزير قوله في اجتماع مع قيادات عسكرية روسية أمس، إنه جرى خفض الإمكانات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية بشكل كبير، ما يسمح لنا بتركيز الاهتمام والجهود لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير دونباس، لافتا إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية تعرضت لأضرار جسيمة ونظام الدفاع الجوي الأوكراني تم تدميره عمليا. وحذر شويجو من أن بلاده سترد بشكل مناسب إذا زودت دول حلف شمال الأطلسي أوكرانيا بمقاتلات وأنظمة دفاع جوي. وقال إن ما وصفه بالتوريد غير المنضبط للأسلحة إلى كييف قد يُشكل تهديدا لأوروبا.


وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قواتها دمرت قاعدة أوكرانية رئيسية للتزود بالوقود في منطقة ريفن الأوكرانية، و68 منشأة عسكرية، و3 مسيرات. وأضافت أنها أسقطت 123 طائرة و74 مروحية، و311 مسيرة منذ بداية العملية العسكرية.

في غضون ذلك، انتهت جولة مفاوضات اليوم الأول بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول. وقالت السفارة الأوكرانية في تركيا، إن الاجتماع انتهى دون الكشف عن أن أي نتائج. واستمرت المحادثات نحو 4 ساعات، مع فترات راحة من حين لآخر، ويتوقع أن تستأنف الجولة الثانية اليوم (الأربعاء).

وكشف مفاوض أوكراني أن وفد بلاده اقترح ضمانا أمنيا جديدا، إذا تمت الموافقة عليه ستوافق كييف على الوضع المحايد، مضيفا أن إسرائيل وبولندا وكندا وتركيا، قد تكون بين الدول الضامنة بموجب النظام المقترح. فيما وصف رئيس الوفد الروسي المفاوضات بأنها كانت بناءة، وأفصح أن موسكو ستدرس مقترحات كييف وستطلع الرئيس فلاديمير بوتين عليها، عندما يتم إعداد نص الاتفاق يمكن عقد لقاء بين رئيسي البلدين.