نازنين زاغري راتكليف
نازنين زاغري راتكليف
أنوشة آشوري مع زوجها وإبنتها
أنوشة آشوري مع زوجها وإبنتها
-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_online@

تزامن الإعلان عن إطلاق طهران اليوم (الأربعاء) سراح المعتقلين البريطانيين من أصول إيرانية موظفة الإغاثة نزانين زغاري-راتكليف، والمهندس المتقاعد أنوشه عاشوري، مع إعلان لندن بحث رد دين لإيران بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني.

وقال المحامي حجة كرماني إن نزانين زغاري-راتكليف وأنوشه عاشوري في مطار طهران لمغادرة البلاد. فيما أعلنت النائبة البريطانية توليب صديق أن راتكليف المحتجزة منذ العام 2016 في إيران حيث حكم عليها بتهمة التآمر لقلب النظام خصوصا، في طريقها إلى المملكة المتحدة. وكتبت صديق نائبة حزب العمال عن دائرة هامستيد وكيلبرن (شمال لندن) على تويتر «نزانين في المطار في طهران وفي طريقها إلى ديارها».

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس كشفت أن بلادها تبحث عن سبل لرد دين قديم قيمته 400 مليون جنيه إسترليني (522 مليون دولار) لإيران، إلا أنها أفادت بأن الأمر لم يصل بعد لحد التسوية. وقالت تراس لـ«سكاي نيوز: «لقد جعلنا أمر رد الدين الذي علينا لإيران أولوية ونسعى لسبل لدفعه»، مضيفة أن فريقا بريطانيا موجود في إيران.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية في 2021 عن مسؤولين إيرانيين قولهم: إن موظفة الإغاثة البريطانية من أصل إيراني نازانين زغاري راتكليف سيتم الإفراج عنها فور رد هذا الدين.