حطام طائرة عسكرية روسية سقطت في أوكرانيا.
حطام طائرة عسكرية روسية سقطت في أوكرانيا.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجيش الروسي تكبد الخسائر الأكبر منذ عقود، لافتاً إلى أن31 مجموعة تكتيكية من الكتائب الروسية باتت غير قادرة على القتال. وأضاف أن روسيا ترسل مزيدا من قواتها إلى أراضينا، وقواتنا تؤيد تماماً حماية ممر مدينة ماريوبول، وندعو روسيا للمثل، في إشارة لممر إنساني لعبور المدنيين.

من جهته، أصدر الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، أوامر بإرسال 2000 جندي إضافي إلى أوكرانيا؛ دعما للقوات الروسية.

وتجيء الأوامر الجديدة التي أكدتها مصادر مقربة من الرئيس الشيشاني بعد نحو 12 يوماً من إعلان قديروف تموضع أكثر من 10 آلاف مقاتل شيشاني في أكثر المناطق سخونة بأوكرانيا.

ومع اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية، طالب الرئيس الشيشاني الأوكرانيين بـ«التخلص من قادتهم»، مضيفاً: «نظيري الروسي اتخذ القرار الصحيح، وسنتخلص من أي قوات شيشانية تقاتل في جانب أوكرانيا».

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت الخميس 24 فبراير أسبوعها الثالث في وقت يشتد الخناق الغربي على موسكو مع فرض عقوبات اقتصادية موسعة.

ورغم إجراء جولات مباحثات بين الجانبين الروسي والأوكراني في بيلاروسيا خلال الأسبوع الماضي، فإن الأزمة تراوح مكانها دون أي تقدم يذكر، في ظل أوضاع إنسانية تزداد سوءاً مع ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى أكثر من مليونين.