مجموعة من ألغام الحوثية التي انتزعتها الفرق الهندسية من محافظة شبوة في الأيام الماضية
مجموعة من ألغام الحوثية التي انتزعتها الفرق الهندسية من محافظة شبوة في الأيام الماضية
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
فجرت الفر ق الهندسية في محافظة شبوة اليوم (الإثنين) أكثر من 11 ألف لغم زرعها الحوثيون في مديرية بيحان. ووفقاً لمصدر في السلطة المحلية فإن المليشيا الحوثية حولت جميع المديريات المحررة أخيراً إلى حقول ألغام.

وذكرت المصادر أن برنامج الالغام اتلف ألغاما حوثية عبر تفجيرها بعد إخراجها من مختلف مناطق بيحان الثلاث وتجميعها في منطقة رملة جندلة بمديرية عسيلان، مشيراً إلى أن عدد الألغام كبير جدا وصل إلى 11181 لغما.


وكان المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام» قد أعلن أمس عن نزع قرابة 4000 لغم حوثي خلال الأسبوع الأول من فبراير الجاري، ووفقاً لبيان اصدره البرنامج فإن فرقه الميدانية نزعت خلال الأسبوع الأول من فبراير 3855 لغما وذخيرة غير متفجرة وعبوة ناسفة.

وأشار البرنامج إلى أن الألغام المنزوعة 48 لغماً مضاداً للأفراد، و3226 لغماً مضاداً للدبابات، و302 ذخيرة غير متفجرة، و279 عبوة ناسفة، موضحاً أن فرقه نزعت منذ انطلاقة المشروع وحتى 4 فبراير 2022 ما يزيد على 318746 لغما وذخيرة غير متفجرة وعبوة ناسفة.

وكان مدير المشروع السعودي أسامة القصيبي قد اتهم في تغريدات له مليشيا الحوثي الإرهابية بزرع مئات الآلاف من الألغام في المناطق المحررة حديثاً، موضحاً أن عملية زراعة الألغام جرت في أماكن لا يصدقها عقل وضحاياها من المدنيين الأبرياء في ازدياد يومي.

وانتقد القصيبي عدم تفاعل المنظمات الدولية والحقوقية ووسائل الإعلام الغربية قائلاً: «لا نرى أي تفاعل من قبل منظمات حقوق الانسان الغربية ولا الإعلام الغربي بل سكوت مطبق».