ألغام الحوثي في أرياف تعز.
ألغام الحوثي في أرياف تعز.
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
فككت القوات المشتركة في الساحل الغربي خلال الساعات الماضية شبكة ألغام واسعة في مديريتي مقبنة بمحافظة تعز والجراحي في جنوب الحديدة، ووفقاً لمصدر عسكري، فإن الفرق الهندسية كشفت حقل ألغام جديد من مخلفات المليشيا في الجراحي وتم تفكيكه بالكامل بعضها داخل منازل مواطنين وأخرى في مساجد ومدارس.

وتسببت الألغام الحوثية بمقتل أكثر من 8 مدنيين في مديرية مقبنة خلال أقل من أسبوع بينها انفجار عبوة في أسرة كانت في طريقها للنزوح من منزلها بمنطقة الطفيلي وتسبب بمقتل اثنين من أفرادها وإصابة سائق الحافلة.


وأدانت منظمة ميون استمرار مليشيا الحوثي في استهداف المدنيين بالألغام الفردية والقصف المدفعي المباشر على الأحياء السكنية وتفجير المنازل، مؤكدة في بيان لها أن الألغام الأرضية تسببت منذ مطلع ديسمبر الجاري في مقتل وإصابة أكثر من عشرة مدنيين في مديرية مقبنة غربي تعز ومديرية حيس جنوبي الحديدة.

وأكدت المنظمة أن المليشيا في منطقة الشقب غرب تعز ، عمدت إلى نسف 3 منازل باستخدام المتفجرات ليرتفع عدد المنازل التي فجرتها في المنطقة إلى 23 منزلاً.

وأعربت عن قلقها إزاء قيام مليشيا الحوثي بزرع الألغام والعبوات الناسفة في منازل ومزارع ومساجد ومدارس وطرقات عدة بمحافظات الحديدة وتعز والضالع في انتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية، معتبرة استباحة أروح المدنين استهتار واضح وصريح بالجوانب الإنسانية.

ونددت المنظمة بالصمت الدولي المريب وغير المفسر خصوصاً من مكاتب الأمم المتحدة في اليمن، مطالبة بضرورة الضغط على المليشيا لوقف زراعة الألغام والعبوات الناسفة.