رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية
-A +A
«عكاظ»(جدة)OKAZ_ONLINE@
اتهم بيان أوروبي أمريكي مشترك، إيران بانتهاك الاتفاق النووي، معربا عن قلقه من هذه الانتهاكات. وتطرق البيان الصادر اليوم (الثلاثاء)، لملف روسيا، وأكد الاستعداد التام للرد بحسم على النمط السلبي المتكرر من سلوك روسيا، مديناً انتهاكاتها المتكررة لسيادة أوكرانيا، ودعا للإفراج عن جميع السجناء السياسيين. وعبر البيان عن القلق من التوترات في منطقة بحر الصين الجنوبي. وتعهد الجانبان بالعمل من أجل إصلاح منظمة الصحة العالمية.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعلنا اليوم عن هدنة لمدة خمس سنوات في تسوية الخلاف القديم المتعلق بشركتي إيرباص وبوينغ الذي كان يسمم علاقتهما، في مؤشر على تهدئة بين الطرفين بعد سنوات من التوتر في عهد دونالد ترمب.


وأكد مسؤولون أوروبيون وأمريكيون التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لحل خلافهما القديم حول الإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي إيرباص وبوينغ لصناعة الطيران.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة هي الأولى منذ 2017، «بدأ الاجتماع بإحراز تقدم بشأن الطائرات. كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف، اليوم أوفينا بوعدنا». وأضافت «هذا الاتفاق يفتح فصلا جديدا في علاقاتنا لأننا ننتقل من خلاف إلى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاما».