داعشيات في مخيم الهول شمال سورية. (أ. ف. ب)
داعشيات في مخيم الهول شمال سورية. (أ. ف. ب)
-A +A
«عكاظ» (إدلب) okaz_policy@
قالت مصادر في المعارضة السورية أمس (الأربعاء) إن جيش النظام والقوات الموالية لها من روس وإيرانيين حشدوا قواتهم على طول 90 كيلومترا، بدءا من معرة النعمان إلى ريف حلب الغربي، استعدادا لعملية عسكرية مرتقبة، في ظل قصف روسي مكثف على بلدات وقرى في ريف إدلب الجنوبي، وريف حلب الغربي، أسفر عن مقتل 27 مدنيا حتى الآن.

من جهتها، ردت المعارضة السورية المسلحة على قوات النظام والمليشيات الإيرانية برشقات صاروخية على مناطق سيطرتهم في ريف حلب، فيما كثف الطيران الروسي من طلعاته الجوية خلال اليومين الماضيين.


يأتي ذلك، وسط إصرار روسي على انتزاع مدينة إدلب من الفصائل، فيما تحاول كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية عقد صفقة مع الروس، يتم فيها تأجيل الحرب البرية على المدينة وريفها تجنبا لكارثة إنسانية، إذ يقطن المدينة وريفها نحو مليون نسمة نزحوا من مناطق متفرقة بسورية.

وفي ظل النزوح المدني الهائل نتيجة القصف الروسي، قدم فريق «منسقو» استجابة سورية إحصائية لتوزع وانتشار النازحين الجدد من ريف حلب الجنوبي والغربي، بلغت في مناطق درع الفرات 13%، وفي مناطق غصن الزيتون 17%، وفي المخيمات الحدودية 32%، والقرى والبلدات الآمنة 38%.

ووفق «المنسقون»، فقد بلغ أعداد النازحين الوافدين من مناطق ريف حلب 4.698 عائلة (26.779 نسمة)، أكثر من 73% منهم من النساء والأطفال، في وقت تواصل الفرق الميدانية التابعة لـ«منسقو» استجابة سورية توثيق أعداد النازحين من مناطق ريف حلب الجنوبي والغربي باتجاه المناطق الآمنة نسبيا.