قاعدة بنساكولا في ولاية فلوريدا الأمريكية
قاعدة بنساكولا في ولاية فلوريدا الأمريكية
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

يُنتظر أن يعلن المدعي العام الأمريكي ونائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية، اليوم (الاثنين) نتائج التحقيق في حادثة إطلاق النار في قاعدة بنساكولا البحرية الجوية بولاية فلوريدا في ديسمبر الماضي، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى من العسكريين الأمريكيين وإصابة ثمانية آخرين، وفقا لما كشفه موقع «سي إن إن»، موضحاً أنه لم يتم توجيه اتهام إلى أي أشخاص آخرين في الحادثة.

ووفقا لـ«رويترز»، أعلن مسؤول أمريكي أن الحكومة ستعلن اليوم «إجراءات» بعد مراجعة للمتدربين العسكريين السعوديين، وذلك وفقا لنتائج تحقيق أجرته وزارة العدل الأمريكية.

ويضيف موقع «سي إن إن» نقلا عن مصدرين، أن شخصا مطلعا على تفاصيل التحقيقات ذكر أن السعوديين ليسوا متهمين بمساعدة منفذ الهجوم، لكن هناك شكوك حول صلات البعض بحركات متطرفة.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أمس (الأحد) أنه أصدر عددا من التوجيهات المتعلقة بفحص ملفات جميع الطلاب الأجانب بمختلف جنسياتهم، و«أننا نفعل كل ما في وسعنا، ويجري التحقيق من قبل وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي».

يذكر أن عدد المتدربين العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة يبلغ عددهم نحو 850 طالباً، ويخضع نحو 10 منهم في قاعدة بنساكولا للتحقيق.

وكانت المملكة قد أدانت حادثة إطلاق النار، إذ وصفها خادم الحرمين الشريفين بـ«الشنعاء» و«لا تمثل الشعب السعودي»، مؤكدا للرئيس الأمريكي صدور توجيهاته للأجهزة الأمنية السعودية للتعاون مع الأجهزة الأمريكية المعنية، للوصول لكافة المعلومات التي تساعد في كشف ملابسات هذا الحادثة المؤسفة.

وفي السياق، زارت السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأميرة ريما بنت بندر قاعدة بنساكولا، والتقت بقيادة القاعدة، مجددة إدانتها للهجوم.