الطائف شهدت أمطاراً سالت على إثرها الأودية. (واس)
الطائف شهدت أمطاراً سالت على إثرها الأودية. (واس)
-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_ONLINE@
أكد مدير المركز الوطني للأرصاد، أن الحالة المطرية التي شهدتها مختلف محافظات ومناطق المملكة، تأتي متزامنة مع شهر أبريل، الذي يعد وفقاً للسجلات المناخية من أكثر الأشهر غزارة بالأمطار، مشيراً إلى أن فرصة هطول الأمطار ما زالت متوقعة على معظم أنحاء المملكة ما بين متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بظواهر جوية حادة منها الرياح شديدة السرعة، وانخفاض مستوى الرؤية وتكون الضباب.

من جهته، أوضح المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين محمد القحطاني، أن المركز يراقب أجواء المملكة على مدار الساعة، ويعمل مع الجهات المعنية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة وفقاً لآلية التعامل مع الظواهر الجوية؛ لتقديم المعلومات اللازمة وتسهيل مهماتهم العملية والميدانية للإسهام في حماية الأرواح وسلامة الممتلكات.


ودعا إلى الحرص الكامل والانتباه جراء هذه الظواهر الجوية والتقلبات التي تشهدها مناطق المملكة، وأيضاً الالتزام بتعليمات الجهات المختصة، منبهاً بأن فصل الربيع يتميز بالتقلبات المتسارعة في الطقس، وأن التقرير المناخي لفصل الربيع أشار إلى أن الأمطار أقل من المعدل في الأعوام السابقة، وارتفاع بمعدل درجتين للحرارة.

يذكر، أن مناطق المملكة الجنوبية، خاصة الباحة ومحافظاتها، سجلت أعلى كمية أمطار بمعدل حتى 75.2 ملم خلال الحالة الماطرة التي تستمر حتى يوم السبت القادم، كما يقوم المركز الوطني للأرصاد ببث المعلومات على مدار الساعة، ولديه عدد كبير من الوسائط والمواقع الرسمية المتاحة.

وفيما شهدت بعض مناطق المملكة، أمس، هطول أمطار بين غزيرة ومتوسطة مع تساقط البرد، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره، أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد، ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على بعض المناطق، ولا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق.