-A +A
«عكاظ» (جدة)

مر سوق الحواسيب المحمولة بتغيرات كبيرة في السنوات القليلة الماضية، فبعدما كان هذا السوق راكدا لعقود ويقتصر على عدد محدود من الشركات، أصبحنا نرى صعود عشرات الشركات الجديدة التي تحقق نجاحات ضخمة رغم أنها حديثة العهد بهذه الصناعة. نتيجة لهذه التنافسية الشديدة، تظهر سنويا العشرات من الحواسيب المحمولة الجديدة ذات التقنيات المتقدمة والمواصفات الحديثة، بداية من الأجهزة المخصصة للمستخدم العادي وأجهزة الطلاب ورجال الأعمال حتى الأجهزة المخصصة للمونتاج والألعاب، وكلٌّ منها لها ما يميزها سواء التصميم الفريد والوزن الخفيف، أو الجودة والدقة الفائقة للشاشة، أو المعالجات القوية، وغيرها.

في هذه المقالة اخترنا جهاز Zephyrus G16 ROGمن شركة ASUS بنسخته لهذا العام 2024 الحاسوب المحمول المخصصة للألعاب وصناع المحتوى فائقة القوة والنحافة والخفة. تتميز بتصميمه الأنيق البعيد كل البعد عن الحواسيب المخصصة للألعاب وعتاده القوي المختبئ خلفه، ويشبه بذلك ربما السيارات عالية الفخامة التي تمتلك التصميم الأنيق والرسمي، لكنها وبنفس الوقت تمتلك قوة كبيرة تحت غطاء المحرك، وقدرة على تقديم مستويات عالية من الأداء.

غيرت سلسلة ROG Zephyrus نظرة الكثيرين للحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب، حيث كانوا يعتبرونها حواسيب محمولة ضخمة وثقيلة، وربما غريبة المظهر. وكان أداء هذه الحواسيب جذاباً للاعبين بالدرجة الأولى دوناً عن سواهم، لكن تلك التصورات قد تغيرت بشدة الآن، وقد لعبت شركة ASUS دوراً مهماً في ذلك منذ الكشف عن ROG Zephyrus الذي قدم تصميماً نحيفاً ووزناً خفيفاً مع عتاد قوي. ومع الوقت أصبحت الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب بمثابة أجهزة شاملة لجميع الاستخدامات، وهذا هو الحال الذي ينطبق تماماً على Zephyrus G16 الجديد.

أداء فائق مع الذكاء الاصطناعي

يتميز جهاز Zephyrus G16 بمعالج Intel® Core™ Ultra 9 185H مع 11 TOPS من قوة حساب الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ما يصل وحدة معالجة الرسومات للحاسوب المحمول NVIDIA GeForce RTX 4090 للحصول على أداء مذهل في جميع أحدث الألعاب والبرامج المخصصة لصناع المحتوى. تعد مشاريع تحرير الفيديو وبرامج تصاميم ثلاثي الأبعاد أسرع بأكثر من الضعف بفضل دعم الجهاز للذكاء الاصطناعي، كل ذلك مع استهلاك طاقة أقل لعمر بطارية أطول.

أول حاسوب محمول للألعاب مزود بشاشة أوليد ومعدل تحديث 240 هرتز

أخيرا وصل OLED على الكمبيوتر المحمول للألعاب، تفتخر ROG بالإعلان عن ذلك ليكون Zephyrus G16 أول شاشة OLED وبدقة 2.5K ومعدل تحديث 240 هرتز على كمبيوتر محمول للألعاب، حيث يوفر مزيجًا رائعًا من الدقة المرئية وجودة الصورة في الألعاب سريعة الوتيرة مع دعم G-SYNC مما يوفر وضوحًا مذهلاً للحركة، حتى لو انخفضت معدلات الإطارات مؤقتًا.

وباعتبارها ROG Nebula Display OLED، فإن هذه الشاشات تحتوي على كل ما يحتاجه مستخدمها.

يتميز بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:10، وVESA DisplayHDR™ True Black 500، ونسبة تباين مذهلة تبلغ 1,000,000:1. مع اللون الأسود الحقيقي لوحدة بكسل OLED، كما يتميز بوقت الاستجابة السريع بشكل لا يصدق والذي يبلغ 0.2 مللي ثانية يوفر أنقى صورة ممكنة مع كل تحديث للشاشة.

تبريد فائق الكفاءة

تتطلب أجهزة الحاسوب المحمولة فائقة النحافة والقوية حلول تبريد فعالة بشكل كبير، لذلك تم تجهيز Zephyrus G16 بأحدث التحسينات في التبريد الذكي للحفاظ على تفوقها. يعمل المركب الحراري المعدني السائل عالي الأداء الموجود على وحدة المعالجة المركزية وإدخال الجيل الثاني من مراوح Arc Flow Fans™ على تحريك الحرارة بكفاءة خارج الهيكل. تعمل تقنية Tri-fan، وهي نظام يستخدم مروحة مساعدة ثالثة للمساعدة في تحريك تدفق الهواء فوق المكونات المثبتة على سطح لوحة الأم بالإضافة إلى المساعدة في سحب الحرارة من وحدة معالجة الرسوميات.