مجلس الشورى في جلسته التي عقدت أمس. (واس)
مجلس الشورى في جلسته التي عقدت أمس. (واس)
-A +A
علي الرباعي (الباحة) Al_ARobai @
ناقش مجلس الشورى في جلسته أمس (الإثنين)، التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به إلى المجلس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وأبدى الأعضاء عدداً من الملحوظات والآراء، وطالب الدكتور سلطان آل فارح، الخطوط السعودية بتفعيل موقعها الإلكتروني وتزويده بكافة الخدمات المتعلقة بإعادة استخدام التذاكر المصدّرة، خصوصاً الحكومية، تخفيفاً على المرضى والمستفيدين.

فيما أكد اللواء ركن محمد العجاجي، أهمية إيجاد مصادر دخل أخرى للمؤسسة، وعدم الاعتماد على أسعار التذاكر بشكل مباشر وتوفير التكاليف وخفض أسعار التذاكر. من جانبه، طالب عبدالله آل طاوي بإعادة النظر في ارتفاع أسعار التذاكر، يكون متوافقاً مع إمكانات المواطن المسافر ووضع آلية لخدمة المسافرين على رحلات الترانزيت، فيما يضمن وصولهم لرحلاتهم وأمتعتهم دون تأخير. وتساءل الدكتور حسن الحازمي، عن تدني نسبة الانضباط في مواعيد الرحلات 2022م، مطالباً بتطوير مستوى الانضباط.


وفي محور آخر، وافق المجلس على تعديل عددٍ من مواد مشروع نظام المعاملات المدنية. من جانب آخر، طالب المجلس، بتمكين هيئة تنظيم المياه والكهرباء للتأكد من دقة معلومات وإحداثيات المواقع في تراخيص الحفر قبل إصدارها للشركات المنفذة، ومتابعة التنفيذ وتقييمه. ودعم القطاع الخاص للاستثمار في مجال إنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

ولدى مناقشة تقرير المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية، طالب المجلس، بتمكين المركز من تبادل المعلومات الاجتماعية، وتقديم خدمة الوصول إلى البيانات الحكومية، وزيادة فاعلية تعاونه دولياً مع المراكز النظيرة، للاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في المجالات ذات الصلة بمهماته واختصاصاته.

مؤشرات أداء في الأوقاف

في قرار آخر، طالب المجلس، الهيئة العامة للأوقاف، ببناء مؤشرات أداء، تقيس الأداء الاستثماري لشركة (أوقاف) والشركات التابعة لها، والتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والجهات ذات العلاقة، لاستحداث مسارٍ وظيفيٍ لقطاع الأوقاف. وحث المجلس، هيئة المساحة الجيولوجية على تضمين قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية خرائط تفاعلية لتحديد مواقع الهزات الأرضية والأنشطة الزلزالية بمناطق المملكة.

وأهاب المجلس، بالهيئة، الاشتراط على الجهات المتعاقدة لتنفيذ مشاريعها توظيف الكوادر الوطنية المتخصصة، ووضع جدول زمني لمراحل تنفيذ خطة التحول الجديدة للهيئة والإسراع في تطوير هيكلها التنظيمي.

ودعا «الشورى»، هيئة الحكومة الرقمية لإلزام جميع الجهات الحكومية بضوابط إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال بما يضمن الرفع من جودة وموثوقية الخدمات الحكومية الرقمية على المستوى الوطني وبدعم الهيئة في الحصول على بيانات الإنفاق الحكومي التقني من الجهات الحكومية مباشرةً.

نقل إسطبلات الخيول

دعا مجلس الشورى الأكاديمية المالية للعمل على توفير برامج تدريبية شاملة ومتخصصة تكون منافسة للمعاهد المثيلة على المستوى الإقليمي والدولي، وبشأن نادي سباقات الخيل، طالب المجلس، بتشجيع القطاع الخاص للاستثمار وزيادة مشاركته، للمساعدة في تمويل مشاريع النادي وأعماله والإسراع بنقل إسطبلات الخيل من موقعها الحالي إلى المواقع الجديدة المخصصة لها.

وناقش المجلس التقرير السنوي للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، ودعا الدكتور هادي اليامي، إلى الالتزام البيئي وإيجاد آلية مشتركة بالتنسيق مع القوات الخاصة للأمن البيئي لضبط المخالفات، كما ناقش المجلس التقرير السنوي للمركز الوطني لإدارة النفايات.