وقع البنك مع «منشآت» اتفاقية تعاون برنامج تمويل الابتكار التي تهدف لتقديم دعم مالي غير مسترد لتمكين رواد الأعمال والمنشآت الناشئة.
وقع البنك مع «منشآت» اتفاقية تعاون برنامج تمويل الابتكار التي تهدف لتقديم دعم مالي غير مسترد لتمكين رواد الأعمال والمنشآت الناشئة.




البنـك الأهلي السعودي واصـل رحلته هذا العام في دعـم المجتمع وتمكينه من خلال برنامج المسـؤولية المجتمعية «أهالينا».
البنـك الأهلي السعودي واصـل رحلته هذا العام في دعـم المجتمع وتمكينه من خلال برنامج المسـؤولية المجتمعية «أهالينا».
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
بأساليب مستدامة، وأفكار مبتكرة، يبذل البنك الأهلي السعودي جهوداً نوعية، تصب في خدمة المجتمع في مجالات كثيرة، تستهدف الدعم والتأهيل ورسم الابتسامة على وجوه الجميع، بما يضمن حياة مستقرة لمختلف فئات المجتمع، حيث يسعى البنك الأهلي السعودي إلى القيام بدوره المسؤول وتمكين المجتمع والمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 من خلال تصميم وتبني البرامج المبتكرة التي تلبي احتياجات المجتمع عبر العديد من البرامج النوعية تحت مظلة برامج البنك للمسؤولية المجتمعية «أهالينا».

تمـويل 8 مشاريع تنمويـة ببرنامج الاستثمار الاجتماعيوواصـل البنـك الأهلي السعودي رحلته هذا العام في دعـم المجتمع وتمكينه من خلال برنامج المسـؤولية المجتمعية «أهالينا»، ففي إطار برنامج أهالينا للاستثمار الاجتماعي، الذي يهدف إلى تمكين المنظمات غير الربحية من تنفيذ مشـاريع مسـتدامة تتماشـى مع رؤية 2030، مـوّل البنـك 8 مشاريع تنمويـة خلال المرحلة الأولى من البرنامج، والتي تهدف لتحقيق التمكين الاقتصادي لـ240 مواطنـاً، كما حصل 80 موظفاً في 17 منظمة غير ربحيـة على التدريب في عدد من المجالات لتنمية القدرات الإدارية والمهنية المتخصصة لديهم.


دعم 21 مشروعاً في مسـرعة الأعمال بالتقنية المالية

اسـتمر تركيز البنك الأهلي السـعودي على برنامج رواد الأعمال لتمكين فئة الشـباب والشـابات والسـعي لإعدادهم للمسـتقبل وتمكينهم ليصبحوا رواد أعمال قادرين على بدء مشـاريع ناجحة، حيث تم اختيار 21 مشروعا في كل من مسـرعة الأعمال المتخصصة بالتقنية المالية ومسـرعة الريادة الاجتماعية من أجل دعمهم.

وفي سـبيل نشـر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، دعم البنك الأهلي السـعودي بالشـراكة مع منشـآت جولة باص الأفكار بمشاركة 43 ألف مستفيد ومستفيدة بهدف نشـر فكر العمل الحر بين منسوبي الجامعات وتبني الأفكار الريادية ورفع مسـتوى الوعـي الريادي في 15 جامعة حول المملكة.

ووقع البنك مع منشآت اتفاقية تعاون برنامج تمويل الابتكار التي تهدف لتقديم دعم مالي غير مسترد لتمكين رواد الأعمال والمنشآت الناشئة في المراحل الأولية للمنشأة للبدء في العمل التجاري وتحفيز الابتكار للمشاريع النوعية وتغطية الفجوات التمويلية للمشاريع الناشئة ضمن مرحلة الابتكار، كما تم إعلان الفائزات بجائزة «أهالينا» و«سيدتي» للريادة، وحصل على المركز الأول مشروع سوق نسيج، وهو سوق إلكتروني يجمع أصحاب الحرف والأشغال اليدوية والأعمال الفنية المحلية، والمركز الثاني مشروع شركة الذكاء لحاضنات ومسرعات الأعمال، والمركز الثالث مشروع مركز ضيافة الأطفال.

14.3 مليون ريال تمويلات لسيدات الأسر المنتجة

ساهم برنامج تمويل الأسر المنتجة الذي يقدم قروضاً حسنة للسيدات الراغبات في العمل والإنتاج، بهدف تمكين المرأة اجتماعياً واقتصادياً في توفير تمويل متناهي الصغر لسـيدات الأسر المنتجة من خلال قروض جماعية، حيث تقدم التمويلات من خلال 6 فروع مستقلة خاصة بالمسؤولية المجتمعية (أهالينا) في كل من جدة والرياض والأحساء وحائل وبريدة وأبها. وزاد عدد التمويلات المقدمة خلال النصف الأول من عام 2022م للمسـتفيدات إلى 2386 سيدة، بإجمالي تمويلات بلغت 14.331.000 ريال.

كما برز دور البنك الأهلي السعودي في تمكين المرأة من خلال برنامج الأهلي للإنتاج الحرفي بالمساهمة في تنمية مهاراتها ورفع كفاءتها واستثمار طاقاتها والمشاركة في سوق العمل، حيث وقع البنك في هذا السياق 3 شراكات إستراتيجية لتدريب ما يزيد على 520 سيدة من خلال 8 دورات تدريبية في 7 مدن مختلفة حول المملكة على مجموعة من الحرف والصناعات اليدوية وفقاً لأفضل معايير الجودة التنافسية. وقد قام البنك بالعمل على فتح فرص تسويقية وإيجاد منافذ بيع مبتكرة لعرض وتسويق المنتجات الوطنية ودعم المشاريع المحلية لـ25 سيدة مما ساعد في خلق فرص تسويقية لهؤلاء السيدات من خلال قنوات متنوعة.

51 متطوعاً شاركوا في 36 مشـروعاً بـ«تطوع المحترفين»

شارك 680 موظفاً من منسوبي البنك الأهلي السـعودي و294 من أفـراد المجتمع وعائلات الموظفين في 20 مبادرة تطوعية في 12 مدينة حول المملكة بما يعادل 3.432 سـاعة تطوعية. كما اسـتمر عمل موظفي البنك الأهلي السـعودي التطوعي في مبادرة تطوع المحترفين؛ إذ شـارك 51 متطوعاً في 36 مشـروعاً بما يعادل 79 سـاعة تطوعية لصالح 142 مسـتفيداً ما بين جمعيات خيرية ومشاريع صغيرة ومتوسطة، بقيمة اقتصادية إجمالية تخطت 101381 ريالاً سعودياً.

هذا إضافة للشراكة الإستراتيجية بين البنك ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتفعيل المنصة الوطنية للعمل التطوعي والتي تتيح لشركات ومؤسسات القطاع الخاص تفعيل دور منسوبيها من الخبراء والمختصين في التطوع الاحترافي ومساندة المنظمات غير الربحية، وذلك ضمن دور البنك الريادي في دعم العمل التطوعي والذي أثمر عن حصوله نهاية العام الماضي على الجائزة الوطنية للعمل التطوعي عن قطاع الشركات. ويُشار إلى أن البنك الأهلي السعودي هو أول جهة في القطاع الخاص تشجع منسوبيها على العمل التطوعي، حيث يمنح البنك موظفيه ما يعادل 30 ساعة عمل تطوعي مدفوعة الأجر سنوياً. وكان للبنك أنشطته في التبرع بالدم، من خلال مشاركة أكثر من 400 متبرع ومتبرعة من منسوبيه في حملة التبرع بالدم، التي أطلقها في عدد من المباني الرئيسية في جدة، والرياض والدمام، تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم.

أول مجموعة مصرفية تضع إطاراً عاماً للتمويل المسـتدام

احتل البنك الأهلي السـعودي ريادة البنوك السـعودية فكان أول مجموعة مصرفية تضع إطاراً عاماً للتمويل المسـتدام في المملكة بما يعكس التزام البنك بدعم أجندة النمو الشامل للمملكة انسجاماً مع رؤية المملكة 2030 ومبادرة السعودية الخضراء، حيث يرتكز الإطار العام للتمويل المستدام على 4 دعائم رئيسية وهي تعزيز التمويل المستدام، والمحافظة على البيئة، وتمكين الأفراد والمجتمعات، بالإضافة إلى تعزيز مبادئ الحوكمة الأخلاقية.

مبادرات اجتماعية وتطوعية في 20 مدينة

تزامناً مع اليوم العالمي للسعادة، تم إطلاق حملة «سعادة أهالينا»، وبلغ عدد المتطوعين فيها 673 متطوعاً، بذلوا 2451 ساعة تطوع، فيما بلغ عدد المبادرات التطوعية 26 مبادرة، نُظمت في 7 مدن، وكانت القيمة الاقتصادية لجهود المتطوعين 52.132.77 ريال. وفي المرحلة الأولى من الحملة، وكانت في شهر رمضان الماضي، أقيمت الفعاليات في 3 مدن رئيسية، وتضمنت المرحلة مبادرات عدة، منها مبادرة تنظيف الشواطئ في جدة، تزامناً مع أسبوع البيئة، ومبادرة توزيع السلال الغذائية، ومبادرة «إفطارك علينا» التي استهدفت 18 ألف صائم في 20 مدينة حول المملكة، ومبادرة «زيارة المرضى المنومين في المستشفيات»، و«توزيع القرقيعان للأطفال» في المنطقة الشرقية، ومبادرة «وجبات السحور» للفئات الأكثر احتياجاً، ومبادرة «تشجير المساجد»، ومبادرة «توزيع كسوة العيد». وفي المرحلة الثانية من الحملة نفسها، تم استهداف 18 مدينة حول المملكة، وشملت المرحلة مبادرات عدة، أبرزها مبادرة «تكريم رجال المرور» في المدينة المنورة، ومبادرة ترفيهية تزامناً مع اليوم العالمي للأسرة في الطائف، وإزالة التشوه البصري في مكة المكرمة، ومبادرة ترفيهية لأطفال مرضى السرطان في الرياض، ومبادرة تلوين الممرات الرياضية في الدمام، ومبادرة تنظيف شاطئ الخبر.مبادرات خضراء مع وزارة البيئة والمياه والزراعة

من منطلق إسهام البنك وتماشيه مع مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، حرص البنك في إستراتيجيته الجديدة على التركيز على المبادرات البيئية، حيث وقع البنك مذكرة تعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في المركز الوطني للغطاء النباتي ومؤسسة تنمية الغطاء النباتي الأهلية مروج لإطلاق 3 مبادرات بيئية أولها مبادرة التشجير، التي تهدف إلى زراعة 200 ألف شجرة مانجروف، وزيادة مساحة الغطاء النباتي في المملكة، ومعالجة تلوث الهواء ومكافحة التصحر، وآثار التغيير المناخي والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي لدى المملكة.

المساجد الخضراء

وكان للبنك مبادرة نوعية، بتعزيز المساجد الخضراء، تهدف إلى إضفاء طابع بشري محبب على 30 مسجداً في مختلف مناطق المملكة، وتشجيرها من خلال إعادة استخدام المياه الرمادية الناتجة عن الوضوء، مع معالجة مياه الصرف، وإعادة تدويرها، منعاً للتلوث، وإنشاء نظام ري خاص للزراعة، إضافة إلى زراعة أكثر من 10000 شجرة. بعبارة أخرى، بناء نظام بيئي شامل داخل المساجد من خلال إعادة تدوير المياه الرمادية إلى جانب زراعة الأشجار مع إعادة استخدام الموارد المحدودة.

3 مشاريع فازت بجوائز هاكاثون البيئة

وبحرفية عالية، أطلق برنامج «أهالينا» أكبر هاكاثون بيئي، بالشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة لاستقطاب رواد الأعمال والخبراء في مجال البيئة والغطاء النباتي، وقد أعلن البنك أفضل 3 أفكار مشاريع بيئية فازت بجائزة هاكاثون البيئة وهي «تطبيق دورها» و«فريق عين الحمى» و«تطبيق أجاج»، واستهدفت مبادرة هاكاثون البيئة تحفيز ودعم المواهب الشابة ممن يمتلكون أفكاراً وابتكارات خلاقة للمساهمة في إيجاد حلول للقضايا البيئية التي تواجهها المملكة وذلك في 5 مسارات بيئية شملها الهاكاثون (الغطاء النباتي، الهواء، حفظ الموارد الطبيعية، الحياة الفطرية، التلوث).

ولي العهد يكرم البنك الأهلي السعودي

في إطار انتماء البنك للوطن وتمسكه بقيمه وثوابته وتراثه، كرم ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، البنك الأهلي السعودي لشراكته الإستراتيجية لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، حيث تُعد أحد أهم الفعاليات الوطنية التي تعكس العمق التاريخي الأصيل للمملكة.

تمكين قطاع العمل الخيري

تبرع البنك الأهلي السعودي بـ5 ملايين ريال للحملة الوطنية للعمل الخيري في نسختها الثانية عبر منصة إحسان ضمن مبادراته لدعم المشاريع التنموية والأعمال الخيرية والإنسانية والمساهمة في تلبية الحاجات الفعلية للفئات المستفيدة، كما كرّم أمير منطقة الرياض، نيابة عن ولي العهد، البنك الأهلي السعودي كداعم رئيسي للمنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان).

مبادرة «لا لطباعة الإيصال»

ومن ضمن برامج «أهالينا» أيضاً، تسليم الدعم الخاص بمبادرة «لا لطباعة الإيصال» لصالح جمعية الأطفال المعوقين، وذلك من خلال توعية العملاء للحد والتقليل من استخدام الورق، حفاظاً على البيئة، الذي أثمر عن دعم 2190 طفلاً.

دعم ورعاية

كما شارك البنك كداعم إستراتيجي لفعاليات يوم التأسيس 2022م التي نظمتها الهيئة السعودية للسياحة تحت شعار «يوم بدينا». ورعى البنك حملة «مالك حق» التي نظمتها مدارس الرياض ومؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك» للتوعية بأضرار ومخاطر التنمر، كما قام برعاية المؤتمر العالمي لريادة الأعمال، كشريك رئيسي بتنظيم «منشآت»، بالتعاون مع شبكة ريادة الأعمال العالمية.

الأسس الراسخة

يمكن التأكيد على أن البنك الأهلي السعودي ينطلق في برامجه الاجتماعية، من إيمانه الراسخ بأن الوعي والالتزام تجاه مسؤولياته المجتمعية، يمثل أحد الأسس الراسخة لإستراتيجيته، ومن هنا، يسعى البنك باستمرار إلى تعزيز دوره الاجتماعي، وتطوير ما يقدمه من خدمات وبرامج من خلال إقامة علاقات شراكة ناجحة مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ومؤسسات العمل الاجتماعي في المملكة، وذلك انطلاقاً من إيمانه بأهمية تضافر كافة الجهود لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع. ووفاءً للوطن وإيماناً بواجبه في لعب دور فعّال في بناء المجتمع، وتمكين المواطنين، صمَّم البنك برنامج «أهالينا» للمسؤولية المجتمعية، الذي لطالما سخر إمكاناته لدعم فئات مختلفة من المجتمع، بتوفير الفرص التدريبية للمستفيدين والمستفيدات، ودعمهم لبناء مستقبل أكثر إشراقاً، كما كان للبرنامج دور مماثل في دعم المجتمع ككل، من خلال مبادرات بيئية، وتعزيز برامج التطوع، ونشر التوعية، منطلقاً من رؤيته في أن يكون البنك الأهلي السعودي الرائد في المساهمة بالبرامج الاجتماعية.

ويسعى البنك من خلال «أهالينا» إلى تقديم برامج مبتكرة ومؤثرة ومتجددة وغير ربحية، تدعم تنمية الوطن وتعزز مسيرة البنك المجتمعية، إيماناً بأن العلاقة التي تربطه بالمجتمع، علاقة وطيدة، تتضح من خلال سعيه المستمر للمشاركة في القضايا الاجتماعية وتقديم العون للمجتمع.