عاطف الشرعان
عاطف الشرعان




طرق مكتملة الخدمات.
طرق مكتملة الخدمات.




نهضة شاملة.
نهضة شاملة.
FDA9FA03-A104-46EF-80AD-9AB0038B9F10
FDA9FA03-A104-46EF-80AD-9AB0038B9F10




الأمير فيصل بن نواف
الأمير فيصل بن نواف




شارع محوري في الجوف.
شارع محوري في الجوف.
-A +A
«عكاظ» (حائل) OKAZ_online@
أكد أمير منطقة الجوف الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أن يوم التأسيس الذي أُعلن عنه بأمر ملكي كريم ليكون في 22 فبراير من كل عام، يسهم في تعزيز معاني الانتماء والولاء للوطن الغالي والقيادة الرشيدة، وتخليد صفحات مضيئة من تاريخ المملكة تمتد على مدى ثلاثة قرون يفخر بها السعوديون على مر الأجيال.

وأوضح في تصريح له، أن هذا الأمر يعكس حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على إبراز تاريخ ومنجزات وحضارة المملكة وتعزيز اللحمة والانتماء لهذا الوطن وربط الأجيال بتضحيات الآباء والأجداد وإنجازات هذه البلاد المباركة في الماضي والحاضر.


وأشار إلى أن الإمام محمد بن سعود نجح قبل ثلاثة قرون عام 1139هـ (1727) في تأسيس الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وتمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824) من تأسيس الدولة السعودية الثانية، ليأتي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902) ليؤسس المملكة العربية السعودية، ويواصل أبناؤه الملوك من بعده بناء هذا الصرح الشامخ وتوفير الأمن بعد تشتت والوحدة بعد فرقة والعيش الكريم بعد عدم الاستقرار، لتصل بلادنا إلى أوج نهضتها في عهد الإصلاح والبناء والمشاريع العملاقة والتحولات الكبرى نحو المستقبل المشرق في ظل رؤية 2030 التي أطلقها سمو ولي العهد بنظرة ثاقبة وتحت توجيهات خادم الحرمين الشريفين، حفظهما الله.

وقال أمير الجوف: ما ننعم به اليوم من أمن وازدهار هو حصاد ثلاثة قرون من البطولات والحكمة والتضحيات، توجتها منجزات التطوير غير المسبوق والإصلاح في هذا العهد الزاهر الذي نعيش فيه، سائلا المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، وأن يديم على بلاد الحرمين نعمة الأمن والاستقرار.

الجوف.. أرض الحضارات.. تنمية شاملة في كل الاتجاهات

تّعد الأيام الخالدة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وشاح فخر ووسام اعتزاز للأعوام والشهور التي تشرّفت بالانتساب لدولة الوحدة والتوحيد، ولم يغب عن ذهن المنصفين الاعتراف بانتماء المملكة إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية، وتمكّنت على مر القرون، من كسب وإنجاز تراكمية باعتبارها امتداد الأرومة العربية، ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

وشهدت المملكة، منذ عهد الإمام المؤسس محمد بن سعود، إلى حقبة الموحّد الملك عبدالعزيز آل سعود تحولات كبرى. ففي غضون ثلاثة قرون، تدرّجت الدولة السعودية لتحتل مرتبة الدولة الحديثة المتقدمة، لتترأس في العهد الزاهر للملك سلمان بن عبدالعزيز الاجتماع الخامس عشر لقمة مجموعة العشرين 2020 في عاصمتها الرياض، وهي أول قمة لمجموعة العشرين تستضيفها السعودية. وثاني قمة لمجموعة العشرين تستضيفها منطقة الشرق الأوسط، واليوم التأسيس المُشرق يوم للمستقبل المضيء.

الجوف المدينة والمنطقة كان لها حضور جميل في دخولها للدولة السعودية الأولى وشهدت التنمية الشاملة في كل الاتجاهات وكان لوزارة الشؤون البلدية والقروية منذ نشأتها أثر كبير في تنمية مدن المملكة وتنظيمها ورفع مستوى البيئة العمرانية لسكان المدن والأقاليم عن طريق الأجهزة التابعة للوزارة من أمانات وبلديات، وما كان الأمر السامي بتولي مقام الوزارة وضع الخطط لقيادة التنمية بالمملكة إلا تأكيد لهذا الدور البارز للوزارة وأجهزتها وبعد نظر تتميز به قيادتنا الحكيمة.

واستجابة لذلك فقد قامت الأمانة بوضع خطط استراتيجية تحدد توجهات عملها ضمن اطر زمنية وموارد مالية تساهم في تطبيق هذه الاستراتيجيات. شملت استراتيجيات للنقل والحركة نحو تخطيط افضل، والبيئة السكنية لتوفير المسكن الامثل، والمرافق والخدمات لنمط معيشة اسهل، والبيئة سواء كانت مبنية او طبيعية لضمان ديمومتها، والاستثمارات البلدية لتنويع مصادر التمويل، وتقنية المعلومات لمواكبة متطلبات العصر وكل ذلك نحو تأطير التنمية بمختلف قطاعاتها المرتبطة بالعمران والحواضر شاملة احتياجات المدينة من طرق ومدارس ومصحات وحدائق ومقرات وشبكات واقتصاد ورعاية اجتماعية ودينية وشبابية، ومخططات تخدم راحة الساكنين ذات مقرات آمنة صحية ذات بيئة تخدم الإنسان وتهيئ له العيش الكريم الآمن، من طفولته ومرحلة اليافعين فالشباب فالرجولة والكهولة وحتى الشيخوخة صحة وتعليم وترفيه وتواصل وعبادة ورعاية وتنقل واستجمام وبيئة صحية مستدامة وشواهد تاريخية وآثار وإرث حضاري وثقافي، سعياً نحو مدن إنسانية بمعناها الحقيقي وتلتزم أمانة منطقة الجوف بتقديم خدمات متميزة وميسرة ذات جودة عالية للمواطن ويتم أداء أعمالها بإتقان وفق أفضل الممارسات لتنمية وتطوير المنطقة ورؤيتها أن تكون أمانة منطقة الجوف نموذجا متميزا يحتذى به في تطوير المنطقة وتوفير بيئة سكنية إنسانية مثلى متكاملة الخدمات وفرص استثمارية جذابة ذات جودة عالية تحقق رضى المستفيدين منها.

المهندس الشرعان:

ذكرى عزيزة لانطلاق مسيرة النهضة

رفع أمين منطقة الجوف المهندس عاطف بن محمد الشرعان باسمه، ونيابة عن منسوبي الأمانة والبلديات التابعة خالص التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، - حفظهما الله - وإلى الشعب السعودي، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وأكد المهندس الشرعان أن يوم التأسيس ذكرى عزيزة يتذكر فيها أبناء وبنات الوطن الغالي محطة انطلاق مسيرة النهضة والبناء والتطور بتأسيس الدولة السعودية الأولى في العام 1727، لتلم الشمل بعد فرقة، وتنشر الأمان والاستقرار بعد تناحر وتشتت.

وقال: نفخر بما وصلت إليه المملكة من تطور حتى أصبحت في مصاف الدول المتقدمة بفضل قيادتها الحكيمة التي لا تألو جهدا في كل ما من شأنه مصلحة الوطن.

وأضاف الشرعان: مرت مدن وحواضر المملكة في السنوات الأخيرة بمرحلة تطور كبير على كافة الأصعدة كان أبرزها القطاع البلدي وقامت وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان بوضع العديد من الاستراتيجيات لتطوير منظومة العمل البلدي وفق مفاهيم تنموية حديثة أهمها تنمية الانسان والبيئة المحيطة به كعنصر أساسي لتكون بيئة جاذبة للعمل والإبداع وتقوم عليه منهجيات ودراسات التنمية العمرانية الحديثة، كما قامت بإعادة تحديث الشكل العمراني للمدن والحواضر بما يخدم سكانها بمختلف المجالات وفق برامج وخطط زمنية وموارد مالية، أدت لهذه الطفرة المباركة في المشاريع.

ولقد نجحنا في أمانة منطقة الجوف في تحقيق نتائج إيجابية ومؤشرات متميزة في إنجاز العديد من المشاريع ومجابهة التشوه البصري والحفاظ على الصحة العامة وسلامة الأغذية وتهيئة بيئة ملائمة ذات بعد إنساني تخدم أبناء هذه المنطقة الغالية وتقديم الاستشارات والخدمات للجهات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ونتطلع بشغف لمواصلة العمل والتطوير وتوسيع نطاق خدماتنا لتلبية الاحتياجات المتنامية لثروتنا ورأسمالنا البشري وفي محافظتنا الاستراتيجية العديد من المبادرات والمشاريع التي ستعزز من الدور المحوري للأمانة في النهوض بمستوى العمل والخدمات.