حرس الحدود الهندي في التيبت يستعرضون قدراتهم في يوم الجمهورية. (وكالات)
حرس الحدود الهندي في التيبت يستعرضون قدراتهم في يوم الجمهورية. (وكالات)




طابور الفحص لذوي الأولوية في كوريا الجنوبية. (وكالات)
طابور الفحص لذوي الأولوية في كوريا الجنوبية. (وكالات)
-A +A
ياسين أحمد (لندن) OKAZ_online@
تجاوز العدد التراكمي لإصابات دول العالم (الأربعاء) 360 مليوناً؛ بعد يوم شهد تسجيل 3.31 مليون حالة جديدة، رافقتها 8241 وفاة إضافية، تزيد بنحو 24% عن وفيات العالم قبل 14 يوماً. وقيدت الولايات المتحدة زيادة نسبتها 35% في وفياتها، قياساً بما كانت عليه قبل أسبوعين؛ إذ بلغ عدد وفياتها (الثلاثاء) 2362 وفاة. وكان أمس الأول يوم أرقام غير سارة في عدد كبير من الدول:

• قفز العدد التراكمي لإصابات الهند إلى أكثر من 40 مليون إصابة. وأعلنت الحكومة الهندية أمس أنها سجلت 285 ألف إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية. وعلى رغم ذلك احتفلت البلاد أمس بيوم الجمهورية، الذي شهد عرضاً عسكرياً كبيراً.


• انتقلت بريطانيا إلى عدد أكبر من الإصابات؛ إذ وصل عدد إصاباتها منذ بدء النازلة الفايروسية إلى 16 مليوناً أمس. لكن بريطانيا فرحة بانحسار حالاتها الجديدة إلى 94326 إصابة (الثلاثاء)، علاوة على قيد 439 وفاة إضافية.

• فيما تقترب ألمانيا من الصعود إلى 9 ملايين إصابة؛ ارتفع العدد التراكمي لإصابات الأرجنتين أمس إلى 8 ملايين إصابة.

• قررت هولندا تخفيف عدد كبير من القيود الصحة اعتباراً من أمس؛ على رغم ارتفاع عدد المصابين فيها إلى 4 ملايين نسمة.

• في أمريكا اللاتينية؛ عبرت بيرو إلى 3 ملايين إصابة؛ فيما ارتفع عدد وفياتها منذ اندلاع النازلة إلى 204587 وفاة. كما ارتقت تشيلي إلى مليوني إصابة.

• قفز العدد التراكمي لإصابات رومانيا أمس إلى أكثر من مليوني إصابة؛ فيما توشك كل من كندا وبلجيكا على الانضمام إلى مجموعة الدول الموبوءة بـ 3 ملايين إصابة (2.96 مليون و2.88 مليون إصابة على التوالي). وأعلنت بلجيكا (الأربعاء) أنها سجلت 47493 إصابة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

• فيما التحقت كل من جورجيا وكوبا أمس بالدول التي رزئت بمليون إصابة؛ تقترب كل من سويسرا والسويد من الارتقاء إلى مليوني إصابة. (1.99 مليون إصابة في سويسرا، و1.92 مليون إصابة في السويد).

• في العالم العربي تتقدم لبنان وتونس والإمارات بسرعة حثيثة صوب مجموعة دول المليون إصابة. فقد بلغ العدد التراكمي لإصابات لبنان أمس 874144 إصابة؛ وتونس 856739 إصابة، والإمارات 830832 إصابة. وتحتل الدول الثلاث، ثلاث مراتب متتالية في قائمة الدول الأكثر إصابات، وهي المراتب الـ 25، والـ 55، والـ 56 عالمياً.

• سجلت فرنسا (الثلاثاء) 503349 إصابة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية. وهو ثاني أكبر عدد يومي، بعد الولايات المتحدة (652278 إصابة).

• حققت كوريا الجنوبية عدداً قياسياً (الأربعاء) بتسجيلها 13012 إصابة جديدة، تعد الأكبر في كوريا الجنوبية منذ اندلاع نازلة فايروس كورونا الجديد؛ على رغم تشديد البلاد على مراعاة التباعد الجسدي، والتدابير الاحترازية الأخرى. وطبقت كوريا الجنوبية أمس نظاماً جديداً يقتصر فيه فحص PCR على فئات محددة تعتبر ذات أولوية؛ في حين يتعين على بقية السكان إجراء الفحوص السريعة النتائج.

• سجلت إيطاليا (الثلاثاء) 186740 إصابة جديدة، في أتون موجة تفشٍّ متسارع لسلالة أوميكرون.

مرصد «عكاظ» الصحي

اللقاحات:

9.9 مليار جرعة عالمياً

فرنسا الثلاثاء:

(«عكاظ»/‏ جونز هوبكنز/‏ نيويورك تايمز- 26 /‏1 /‏2022)

فشل تكنولوجيا mRNA الصينية !

أكدت دراسة أجرتها شركتا والفاكس بيوتكنولوجي، وسوجو أبوجن بيوساينسيز، والجيش الصيني أن الأطراف الثلاثة تمكنت من صنع أول لقاح صيني يعتمد على تكنولوجيا مرسال الحمض النووي الريبوزي (mRNA). وعلى رغم أنه نجح في إنتاج ضعف عدد الأجسام المضادة التحييدية التي تهيأت للمتعافين من مرض كوفيد-19، فإنه لا يداني مستوى الأجسام المضادة التي تنتج عن استخدام لقاحي فايزر-بيونتك وموديرنا الأمريكيين اللذين يعدان الوحيدين يستخدمان هذه التكنولوجيا في العالم. وأشارت الدراسة إلى أن من تم إعطاؤهم جرعة أكبر أو أقل حجماً من اللقاح الصيني الجديد أنتجت أجسامهم عدداً من الأجسام المضادة أقل مما تهيأ لمن تعافوا لتوهم من إصابة سابقة بالفايروس.