مشروع عملاق سيقفز بجدة إلى الوجهات السياحية العالمية.
مشروع عملاق سيقفز بجدة إلى الوجهات السياحية العالمية.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
تترقب محافظة جدة مشروع «جدة نيو» ومشروع «برج جدة»، اللذين حرص فيهما على عدم الإضرار بالخصوصية الثقافية والاجتماعية للمجتمع السعودي والمحافظة على الهوية السعودية الثقافية، بمنتجعات شاطئية وفنادق ومطاعم عالمية فاخرة، واستاد رياضي؛ لجعلها وجهة مفضلة بمواصفات عالمية، تتواءم مع رؤية 2030.

وبإطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المخطط العام والملامح الرئيسية لمشروع وسط جدة (نيو جدة) بتكلفة إجمالية تصل إلى 75 مليار ريال لتطوير 5.7 مليون متر مربع ذات إطلالة مباشرة على البحر الأحمر، ينتظر أن يوفر المشروع العملاق فرصًا استثمارية في قطاعات اقتصادية واعدة.


ويأتي إطلاق المخطط العام لمشروع وسط جدة في إطار اهتمام ولي العهد بتنمية جميع مناطق ومدن المملكة، وتناغماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث يهدف المشروع لصناعة وجهة عالمية في قلب جدة بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، تسهم في تعزيز المكانة الاقتصادية لمدينة جدة.

ويضم المشروع 4 معالم رئيسية عالمية هي «دار أوبرا، متحف، استاد رياضي، الأحواض المحيطية والمزارع المرجانية»، إضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية، حيث ستسهم الأعمال التشغيلية للمشروع في فتح المجال أمام القطاع الخاص المحلي للمشاركة في تطوير وتشغيل قطاعات اقتصادية واعدة «سياحية، رياضية، ثقافية، ترفيهية» بمعايير عالمية، ويضم المشروع مرسى بمواصفات عالمية ومنتجعات شاطئية خلابة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية الفاخرة، والخيارات المتنوعة للتسوق.

ويستهدف مشروع وسط جدة جذب الاستثمارات النوعية المحلية والعالمية؛ للمساهمة في تطوير وتشغيل مرافقها الفريدة، وسيتم تمويل الأعمال التطويرية للمشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل وخارج المملكة.

ولعل أهم الفرص التي سيوفرها مشروع وسط جدة فنادق ومنتجعات 3 و4 و5 نجوم تصل إلى 2700 غرفة فندقية، إضافة إلى وحدات سكنية عصرية تبلغ نحو 17 ألف وحدة سكنية، وأصول متعددة الاستخدامات ومكاتب من الفئة A ووسائل ترفيه على مستوى عالمي وتعليم وبنية تحتية بمعايير عالية، وستسهم الأعمال التطويرية لمشروع وسط جدة في فتح المجال للقطاع المحلي الخاص للمشاركة في تطوير وتشغيل قطاعات اقتصادية جديدة وواعدة.