رام ناث كوفند
رام ناث كوفند




خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز مستقبلاً رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، في زيارة سابقة.
خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز مستقبلاً رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، في زيارة سابقة.
-A +A
رام ناث كوفند * أيها المواطنون الأعزاء، ناماسكار! 1- إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أتقدم بتمنياتي إلى جميع المواطنين الهنود في الهند وخارجها بعيد الاستقلال! ان هذا اليوم له أهمية خاصة لأنه يصادف بداية العام الخامس والسبعين لاستقلال الهند الذي يحتفل به «آز
أيها المواطنون الأعزاء،

ناماسكار!


1. إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أتقدم بتمنياتي إلى جميع المواطنين الهنود في الهند وخارجها بعيد الاستقلال! ان هذا اليوم له أهمية خاصة لأنه يصادف بداية العام الخامس والسبعين لاستقلال الهند الذي يحتفل به «آزادي كا أمريت ماهوتساف». أقدم تهانينا القلبية لكم جميعاً بهذه المناسبة العظيمة!

2. عيد الاستقلال هو عيد الحرية بالنسبة لنا واضح هذا من خلال أجيال من المناضلين من أجل الحرية. البعض معروف وكثير غير معروف. الذين قدموا تضحيات عظيمة. اليوم، أنت وأنا نتنفس تحت سماء حرة بفضل أعمالهم البطولية. أنحني احتراما للذكرى التقية لهؤلاء الشهداء الشجعان.

3. عانت أمتنا، مثل كثيرين آخرين، من الظلم والاستبداد في ظل الحكم الأجنبي. ولكن ما يميز الهند، هو أن شخصية حركتنا القومية، بقيادة المهاتما غاندي، كانت قائمة على مبادئ الحقيقة واللاعنف. قدم لنا هو وجميع الأبطال الوطنيين الآخرين مخططًا لا يقدر بثمن ليس فقط لتحرير الأمة من الحكم الاستعماري، بل أيضًا لإعادة بنائها. كان كفاح غاندي من أجل العودة إلى الروح الهندية ومن أجل الكرامة الإنسانية.

4. الآن عندما ننظر إلى الوراء إلى رحلة جمهوريتنا التي استمرت خمسة وسبعين عامًا، لدينا أسباب تجعلنا نفخر بالمسافة الكبيرة التي قطعناها. علمنا غاندي أن الخطوات البطيئة والثابتة في الاتجاه الصحيح هي أفضل من الخطوات السريعة في الاتجاه الخاطئ. ينظر العالم إلى معجزة الهند، دولة تعددية التقاليد ومع ذلك أكبر ديموقراطية وأكثرها حيوية.

الزملاء المواطنون الأعزاء،

5. في أولمبياد طوكيو الذي اختتم أخيرًا، حقق رياضيونا أمجاد الأمة بأدائهم الرائع. إذ فازت الهند بأكبر عدد من الميداليات في 121 عامًا من مشاركتها في الأولمبياد. حققت بناتنا تميزًا عالميًا في الملاعب تجاوزاً لعدد من المحن. إلى جانب الرياضة، تحدث تغييرات مهمة في مشاركة المرأة ونجاحها في جميع مناحي الحياة. من المؤسسات التعليمية العالية إلى القوات المسلحة ومن المعامل إلى الملاعب، تترك بناتنا بصماتهن. في هذا النجاح الذي حققته بناتنا، أرى لمحة عن الهند المتقدمة في المستقبل. لذا إنني أحث كل ولي من أولياء الأمور على التعلم من عائلات مثل هؤلاء الفتيات الواعدات وتوفير الفرص لبناتهم أيضًا لاستكشاف سبل النمو.

6. مثل العام الماضي، هذا العام أيضًا، قد يكون حجم الاحتفال بيوم الاستقلال قد انخفض بسبب الوباء، ومع ذلك تظل قلوبنا مليئة بالحماس دائمًا. تراجعت شدة الوباء ولكن الفايروس التاجي لم يختف بعد. لم نتخلص بعد من الآثار المدمرة لتكرار حدوثه هذا العام. في العام الماضي، بجهود استثنائية من الجميع، نجحنا في السيطرة على انتشار العدوى. نجح علماؤنا في تطوير لقاحات في وقت قصير جدًا. لذلك، في بداية هذا العام، كان هناك كل ما يدعو إلى التفاؤل لأننا أطلقنا أكبر تمرين تطعيم في التاريخ. ومع ذلك، وبسبب المتغيرات الجديدة وعوامل أخرى غير متوقعة، فقد عانينا من موجة ثانية مروعة. إنني حزين للغاية لأنه لا يمكن إنقاذ العديد من الأرواح وعانى الكثيرون بشكل كبير في هذه المرحلة من أزمة غير مسبوقة. إنني أتحدث نيابة عن الأمة بأكملها عندما أقول إنني أشارك جميع العائلات المتضررة نفس الحزن.

7. العالم يتعامل مع هذا العدو الخفي للقوة الرهيبة بسرعة ملحوظة. يمكننا أن نستمد العزاء من حقيقة أنه تم إنقاذ أرواح أكثر من الأرواح التي فقدت. لقد كان تصميمنا الجماعي على التغلب على التحدي هو الذي ساعدنا على رؤية ضعف الموجة الثانية. مرة أخرى، خاطر محاربو الهالة والأطباء والممرضات والعاملون في مجال الصحة والإداريون وغيرهم بكل شيء لاحتواء تأثير الموجة الثانية.

8. جعلت الموجة الثانية البنية التحتية للرعاية الصحية العامة لدينا تحت الضغط. الحقيقة هي أنه لا توجد بنية تحتية، حتى في الاقتصادات المتقدمة، يمكنها تحمل أزمة بهذا الحجم الهائل. وبُذلت جهود على قدم وساق لسد الفجوات. ارتقت القيادة إلى مستوى التحدي، واستكملت مساعي الحكومة بمبادرات من الدول، ومرافق الرعاية الصحية في القطاع الخاص، والمجتمع المدني وغيرها. وفي هذه المهمة غير العادية، شاركت الدول الأجنبية الأساسيات بسخاء، مثلما تقدمت الهند إلى الدول المختلفة بالأدوية والمعدات واللقاحات. أنا ممتن للأخوة العالمية التي قدمت يد العون لنا.

9. نتيجة لهذه الجهود، تتنفس الأمة الصعداء بعودة ما يشبه الحياة إلى طبيعتها. إذا تعلمنا دروسنا جيدًا، فإننا نعلم أن هذا هو وقت المزيد من العناية والحذر. لن نتخلى عن حذرنا. اللقاحات هي أفضل ما يقدمه علم الحماية لنا. في إطار أكبر حملة تطعيم في العالم تجري في بلدنا، تم تطعيم أكثر من 500 مليون مواطن حتى الآن. أحث جميع المواطنين المؤهلين الذين لم يتلقوا تطعيمهم بعد على القيام بذلك في أقرب وقت ممكن وإلهام الآخرين بذلك أيضًا.

الزملاء المواطنون الأعزاء،

10. إن الأثر الاقتصادي للجائحة كارثي مثل تأثيره على الصحة. كانت الحكومة قلقة بشأن الطبقات المتوسطة والفقراء، وكذلك بشأن الصناعات الصغيرة والمتوسطة. ولقد كانت الحكومة حساسة لاحتياجات العمال وأصحاب العمل الذين واجهوا صعوبات بسبب حظر التجول والقيود المفروضة على الحركة. وحساسة لاحتياجاتهم، اتخذت الحكومة سلسلة من إجراءات الإغاثة العام الماضي. وهذا العام أيضًا، وقامت الحكومة بتوزيع الحبوب الغذائية على حوالي 800 مليون نسمة في مايو ويونيو. وتم تمديد هذه الميزة حتى مهرجان ديوالي. علاوة على ذلك، أعلنت الحكومة عن حزمة تحفيز جديد 62.8 مليار روبية لتعزيز القطاعات المختارة المتضررة من جائحة الكوفيد-19. على وجه الخصوص، من المشجع أن نلاحظ أنه يتم إنفاق بقدر 23 ألف و220 كرور روبية خلال عام واحد لتوسيع المرافق الطبية.

11. من المشجع أن نلاحظ أن المناطق الريفية في الهند، ولا سيما قطاع الزراعة، استمرت في النمو رغم كل الصعوبات. وفي زيارة قمت بها أخيرًا إلى قرية أسلافي بارونك في منطقة كانبور الريفية، كان من دواعي سروري أن أجد أنه يتم تطوير بنية تحتية بشكل أفضل لتحسين حياة الناس في المناطق الريفية. والمسافة النفسية بين الحضر والريف الآن أقل مقارنة بالماضي. بعد كل شيء، تعيش الهند في قراها التي لا يمكن السماح لها بالتخلف عن الركب في التنمية. هذا هو السبب في تنفيذ حملات خاصة، بما في ذلك ( Pradhan Mantri Kisan Samman Nidhi)، من أجل رفاهية مزارعينا.

12. تتوافق هذه الجهود مع رؤية (آتم نيربهار بهارت)، الهند التي تعتمد على نفسها. مع الإيمان الراسخ بالقدرة المتأصلة للاقتصاد، فتحت الحكومة المزيد من قطاعات الدفاع والصحة والطيران المدني والطاقة والقطاعات الأخرى. المبادرات الجديدة المتخذة من قبل الحكومة لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، وخاصة الطاقة الشمسية، حازت على الثناء في جميع أنحاء العالم. إذا كان هناك تحسن في سهولة ممارسة الأعمال التجارية، فله تأثير إيجابي على سهولة المعيشة للجميع. بالإضافة إلى ذلك، يتم التركيز بشكل خاص على الصالح العام. على سبيل المثال، يتحقق حلم امتلاك منزل خاص لكل فرد، بفضل مخطط الدعم المرتبط بالائتمان بقيمة 7 مليارات روبية. ستعمل سلسلة إصلاحات التسويق الزراعي على تمكين مزارعي «Annadata» ومساعدتهم على الحصول على سعر أفضل لمنتجاتهم. هذه هي بعض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإطلاق العنان لإمكانات كل هندي.

الزملاء المواطنون الأعزاء،

13. مع التقدم الشامل، فإن مكانة الهند آخذة في الارتفاع على الساحة الدولية، كما انعكس ذلك في مشاركتنا في العديد من المنتديات الرئيسية متعددة الأطراف وكذلك في تعزيز العلاقات الثنائية مع العديد من البلدان.

الزملاء المواطنون الأعزاء،

14. عندما فازت الهند بالاستقلال قبل 75 عامًا، اعتقد العديد من المتشككين أن الديموقراطية لن تدوم في الهند. لم يعلموا أن جذور الديموقراطية قد نشأت في هذه الأرض في العصور القديمة، وحتى في العصر الحديث كانت الهند متقدمة على العديد من الدول الغربية في تقديم الامتياز لجميع البالغين، بغض النظر عن أي تمييز. لقد أعاد الآباء المؤسسون بناء إيمانهم بحكمة الشعب، و«نحن، شعب الهند» جعلنا الهند ديموقراطية قوية.

15. اعتمدنا على نظام الديموقراطية البرلمانية. لذلك، مجلس البرلمان لنا هو معبد ديموقراطيتنا الذي يوفر لنا أعلى منتدى حيث نناقش ونقرر القضايا من أجل رفاهية شعبنا. إنه لمن دواعي الفخر لجميع الهنود أن يكون مقر برلماننا قريبًا في مبنى جديد. سيكون بيانًا مناسبًا لرؤيتنا: سوف يكرم إرثنا بينما نسير أيضًا بخطى مع العالم المعاصر. إن افتتاح المبنى الجديد في الذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال هو أكثر من رمز.

16. لقد قامت الحكومة بالتخطيط للعديد من المبادرات لجعل هذا العام الخاص ذكرى لا تُنسى، وربما يكون أكثرها إثارة هو مهمة غاغانيان. إذ يتلقى طيارو القوات الجوية الهندية تدريبات في الخارج. عندما يطيرون على الفضاء، ستصبح الهند رابع دولة على هذا الكوكب تقوم بمهمة فضائية. عندما يتعلق الأمر برحلات طيران طموحاتنا، فإننا لا ندع أي قيود تحدنا.

17. لكننا نبقي أقدامنا على الأرض. نعترف بأنه لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه في تحقيق أحلام أولئك الذين حصلوا على الحرية من أجلنا. يلخص دستورنا هذه الأحلام بدقة في أربع كلمات: العدل والحرية والمساواة والأخوة. يجب أن نناضل من أجل المزيد من المساواة في عالم غير متكافئ، مزيد من العدالة في ظروف غير عادلة. لقد أصبحت العدالة تشمل مجموعة أكبر من الدلالات، بما في ذلك العدالة الاقتصادية والبيئية. الطريق أمامنا ليس سهلا. سيتعين علينا التفاوض حول العديد من التقلبات، ولكن لدينا ميزة إرشادات لا تضاهى. يأتي إلينا من مصادر متنوعة، من العرافين الموقرين لآلاف السنين، وصولاً إلى الحكماء والقادة في الآونة الأخيرة. بروح «الوحدة في التنوع»، نحن كأمة نسير على الطريق الصحيح.

18. هذه الرؤية المستمدة من التراث الهندي الفريد ستكون مفيدة ليس فقط لنا ولكن للعالم بأسره في هذا القرن. لقد شكلت الحضارة الصناعية الحديثة تحديات خطيرة أمام البشرية. أصبح تغير المناخ حقيقة من حقائق الحياة، مع ارتفاع البحار وذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع درجات الحرارة. تفخر الهند ليس فقط بالالتزام باتفاقية باريس للمناخ ولكن بفعل أكثر مما التزمت به الدولة لحماية المناخ. ومع ذلك، فإن العالم بحاجة ماسة إلى تصحيح المسار. هذا هو السبب في أن العالم يتجه بشكل متزايد إلى حكمة الهند، كما تم إنشاؤها من قبل مؤلفي الفيدا والأوبنشاد، كما تم تصويرها في رامايانا وماهابهاراتا، كما علمها اللورد مهافيرا واللورد بوذا وجورو ناناك وكما ينعكس في الحياة من أمثال المهاتما غاندي.

19. إن تعلم فن العيش في تناغم مع الطبيعة يتطلب جهدًا، كما يقول غاندي، ولكن بمجرد إقامة علاقة مع الأنهار والجبال والطيور والحيوانات، تكشف الطبيعة لك أسرارها. دعونا نعقد العزم على الاستماع إلى رسالة غاندي وكذلك تقديم التضحيات من أجل الأرض التي نعيش فيها.

20. كانت روح الوطنية والتضحية هي الأسمى بين المناضلين من أجل الحرية. لقد واجهوا جميع أنواع التحديات دون الاهتمام بمصالحهم الخاصة. لقد رأيت أنه في مواجهة أزمة كورونا، قام عدد كبير من الأشخاص بمخاطر جسيمة لحماية الآخرين، بروح الخدمة المتفانية للإنسانية. أنقل تقديري العميق لكل هؤلاء المحاربين المصابين بالفايروس. استسلم الكثير منهم للكوفيد-19، أقدم التعازي لهم.

21. في الآونة الأخيرة، بمناسبة يوم فتح كارغيل «Kargil Vijay Diwas»، كنت أرغب في زيارة «Kargil War Memorial - Dras» في ولاية لاداخ لتكريم جنودنا الشجعان. لكن بسبب سوء الأحوال الجوية لم أستطع الوصول إلى هذا النصب التذكاري. في ذلك اليوم، قمت بتكريم جنودنا الشجعان في نصب حرب الخنجر 'Dagger War Memorial' في بارامولا. تم بناء هذا النصب التذكاري تخليدا لذكرى جميع الجنود الذين قدموا التضحية العظمى أثناء أداء واجبهم. بينما أقدر شجاعة وتضحية هؤلاء المحاربين الشجعان، لاحظت أن النصب التذكاري للحرب يحمل شعارًا مكتوبًا عليه: «मेरा हर काम देश के नाम» مما يعني أن كل أعمالي للأمة.

يجب علينا جميعًا أن نشرب هذا الشعار باعتباره المهم وأن نعمل بإخلاص وتفان كاملين من أجل تنمية الأمة. أود أن نجتمع جميعًا لدفع الهند إلى الأمام على طريق التقدم بروح الحفاظ على مصلحة الأمة والمجتمع في المقام الأول.

الزملاء المواطنون الأعزاء،

22. أبعث بتحياتي بشكل خاص لأفراد القوات المسلحة الذين حرسوا حريتنا ببسالة وبكل سرور وقدموا تضحيات جسيمة عند الضرورة. كما أود أن أعرب عن تحياتي لأعضاء الجالية الهندية، الذين مثلوا الوطن الأم بشكل جيد أينما عاشوا.

23. أهنئكم مرة أخرى عشية يوم استقلال الهند الخامس والسبعين. أثناء الاحتفال بهذه الذكرى، لا يمكنني منع ذهني من تخيل الهند القوية والمزدهرة والمسالمة في عام 2047 عندما نحتفل بمرور 100 عام على استقلالنا.

24. أتمنى أن يخرج جميع أبناء شعبنا من الصعوبات بسبب جائحة الكوفيد وأن يمضوا قدماً على طريق السعادة والازدهار.

مرة أخرى، أطيب تمنياتي لكم جميعًا!

شكرا لكم،

عاشت الهند!