قطان
قطان
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أعلن وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتصنيف المقاولين، الأمين والمتحدث باسم لجنة تنظيم سكن العمالة الدكتور أحمد قطان، أنه تم تشكيل لجنة معنية بأوضاع سكن العمالة مكونة من 8 جهات برئاسة وزارة البلدية والشؤون القروية.

وأبان قطان أن هذه اللجنة تجتمع بشكل يومي وتطلع على جميع الإحصاءات في ما يخص سكن العمالة في جميع مناطق المملكة، لافتا النظر إلى أن هذه اللجنة اتخذت بشكل عاجل إجراءات سريعة للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في أماكن تجمع سكن العمالة منها إطلاق بوابة إلكترونية لبناء قاعدة بيانات للسكن البديل أو العقارات التي تصلح سكن بديل للعمالة.

وأعلن توفر قرابة 1000 عقار تتسع لـ250 ألف ساكن بـ60 ألف غرفة، مشيرا إلى أن اللجنة شكلت فريقا للتواصل مع ممثلي القطاع الخاص، لإيجاد حلول سريعة لحل وتحسين أوضاع سكن العمالة.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة أنه تم تحديث اللائحة التنفيذية لاشتراطات سكن العمالة باشتراطات جديدة وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للوقـايـة من الأمراض ومكافحتها (وقاية) لتكون مناسبة ومطابقة للاشتراطات والإجراءات الخاصة بمكافحة انتشار فايروس كورونا، مشيرا إلى أنه تم تفعيل استقبال الشكاوى والملاحظات على سكن العمالة عبر الرقم 940 لكي تتخذ الوزارة واللجنة الإجراءات المناسبة.

وأبان أن يجري العمل حاليا على حملة تواصل مع جميع الوافدين بعدت لغات تشرح الاجراءات الوقائية من فايروس كورونا وكيفية الحد من انتشاره.

وأكد على جميع فئات منشآت القطاع الخاص التي لديها سكن عمالة أهمية الحرص على اتخاذ الإجراءات اللازمة في لائحة اشتراطات سكن العمالة، وذلك بتحسين أوضاع السكن بشكل عاجل، إلى جانب توفير عدد من الغرف الداخلية لديها لتكون جاهزة لعزل المصابين أو الذين المشتبه بإصابتهم مع أهمية التواصل سريعاً مع وزارة الصحة على الرقم 937 لاتخاذ التعليمات والتوجيهات اللازمة، حاثا على تنظيف وتعقيم السكن بما لا يقل عن مرة واحدة أسبوعيا، وفحص العمالة من مرة إلى مرتين يوميا.