مقر المحكمة التجارية في جدة عكاظ ‫(5)‬ ‫‬
مقر المحكمة التجارية في جدة عكاظ ‫(5)‬ ‫‬
صالح مسفر الغامدي محامي عضو نيابة سابق جدة
صالح مسفر الغامدي محامي عضو نيابة سابق جدة
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@

أكدت مصادر لـ«عكاظ» تشكيل 4 دوائر للجان المنازعات المصرفية، والفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية في كل من جدة والدمام، على أن تكون مدة كل دائرة 4 سنوات.

وقالت مصادر إن دائرة لجنة المنازعات المصرفية بالدمام يرأسها الدكتور فارس العصيمي، ولجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية في الدمام يرأسها الدكتور خالد صالح الغامدي، أما دائرة لجنة المنازعات المصرفية في جدة فيرأسها الدكتور زياد أحمد القرشي، فيما يرأس دائرة لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية في جدة الدكتور عبدالرحمن نافع السلمي.

وفسر المحامي الموثق العدلي عضو النيابة السابق صالح مسفر الغامدي اختصاصات لجنة المنازعات المصرفية بالفصل في المنازعات المصرفية الأصلية، والمنازعات المصرفية بالتبعية وبما لا يتعارض مع اختصاصات الجهات القضائية الأخرى، ويجوز الاعتراض على قراراتها خلال 30 يوماً من تاريخ التبليغ وإلا يصبح القرار نهائيا غير قابل للطعن. وأضاف المحامي الغامدي: تختص لجان الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية في الفصل في المخالفات والمنازعات ودعاوى الحق العام والخاص الناشئة من تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل وأحكام نظام الإيجار التمويلي ولائحتيهما والقواعد والتعليمات الخاصة بهما، وكذلك الفصل في تظلمات ذوي المصلحة من قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي ذات الصلة، ويجوز الاعتراض على قراراتها خلال 30 يوماً من تاريخ التبليغ وإلا يصبح القرار نهائياً غير قابل للطعن أمام أي جهة أخرى.

انفوجرافيك: اختصاصات اللجان:

1/ المنازعات المصرفية: المنازعات الأصلية، المنازعات بالتبعية

2/ المنازعات التمويلية: دعاوى تطبيق نظام مراقبة شركات التمويل، دعاوى تطبيق أحكام نظام الإيجار التمويلي، تظلمات ذوي المصلحة من قرارات مؤسسة النقد