أمين جدة يوقع قرار تفويض الصلاحيات.
أمين جدة يوقع قرار تفويض الصلاحيات.




شذى المهنا
شذى المهنا
-A +A
حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
انتزع رؤساء البلديات الفرعية في محافظة جدة 8 صلاحيات مطلقة، كانت حكرا في وقت سابق على الأمناء فقط، شملت اعتماد أوامر العمل، وإتمام الأعمال، وصيانة الطرق والأرصفة، والإنارة، وصيانة الحدائق، ورفع مخلفات الهدم والبناء، واعتماد وتأهيل شركات نقل ورفع المخلفات التجارية، ومخلفات البناء والهدم، وتمكين كل بلدية في نطاقها من الرقابة على أعمال تلك الشركات، بجانب اعتماد الخطة التشغيلية لمقاول النظافة والمشاركة في اعتماد أوامر وإنها العمل لفرق المكافحة الحشرية في نطاق البلدية.

وأصدر أمين محافظة جدة صالح التركي قرارا بتفويض عدد من الصلاحيات الإدارية لرؤساء البلديات الفرعية ومشرفي البلديات، وذلك في إطار تعزيز دور البلديات وتمكينها من أداء وإنجاز أعمالها، بما يساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات.


وجاء القرار تزامنا مع اختتام ورشة عمل بعنوان: «تعزيز التعاون بين الإدارات المركزية والبلديات الفرعية»، التي نظمتها إدارة التميز المؤسسي مطلع الأسبوع الحالي واستمرت ثلاثة أيام.

والتقى أمين جدة على هامش ورشة العمل برؤساء البلديات ومساعديهم، بحضور مسؤولي القطاعات المعنية في الأمانة ووجههم بمضاعفة الجهود للارتقاء بمستوى الخدمات.

وأكد أن البلديات هي ركيزة أساسية في تقديم الخدمات، وأنها ستحظى بالدعم اللازم لتمكينها من إنجاز أعمالها. ووجه الوكلاء ومسؤولي الإدارات المعنية في الأمانة بضرورة تعزيز التعاون مع البلديات، وتذليل كل العقبات أمامها وتقديم التسهيلات اللازمة لها لتؤدي دورها كما يجب.

ومنح القرار لرئيس البلدية صلاحية اعتماد شهادات إتمام العمل لأعمال مقاولي الشركات الخدمية؛ ما سيسهم في تحسين أعمال الرقابة الميدانية على تلك الشركات، وأعطى القرار لرئيس البلدية صلاحيات المشاركة في تحديد أولويات المشاريع في نطاق الفرع والمشاركة في تحديد الخريطة الاستثمارية.

وبموجب القرار ستتولى البلديات دراسة مخالفات البناء وإيقاع العقوبات، وتحصيل الغرامات، إضافة لتفويض البلديات باعتماد عدد من الإجراءات ذات العلاقة بالمخاطبات والمكاتبات للجهات المعنية في ذات المستوى الإداري، علاوة على اعتماد الكثير من الإجراءات الإدارية والتنظيمية داخل البلدية وخارجها.

من جهتها، أوضحت مدير إدارة التميز المؤسسي في الأمانة فاطمة الغامدي لـ«عكاظ» أن قرار أمين جدة بمنح عدد من الصلاحيات لرؤساء البلديات يأتي ضمن الإصلاحات الإدارية التي وجه بها، لافتة إلى أن ورشة عمل التعاون بين الإدارات المركزية والبلديات تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات البلدية، وتحقيق تطلعات المواطنين، عبر تعزيز الشفافية، وتفعيل الدور الرقابي للبلدية على جميع المشاريع في نطاقها، وإتاحة وصولها لجميع المعلومات اللازمة ورفع الملاحظات والمرئيات وأولويات المشاريع والخدمات المطلوبة.

وقالت رئيسة بلدية ذهبان شذى المهنا لـ«عكاظ»: «هذه الصلاحيات جاءت بعد مطالبة لتحسين جودة العمل، واستجاب أمين جدة بعد دراسة الوضع مع الإدارات، والتوقعات جاءت إيجابية».