الآباء يستمعون خلال الدورة لمخاطر تجنيد الأطفال. (عكاظ)
الآباء يستمعون خلال الدورة لمخاطر تجنيد الأطفال. (عكاظ)
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
نظم مشروع تأهيل الأطفال المجندين التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول (السبت) دورة توعوية لـ 29 أباً وولي أمر لأطفال مجندين يخضعون لتأهيل نفسي اجتماعي في مدينة مأرب اليمنية، تهدف إلى توعيتهم بمخاطر التجنيد القسري للأطفال والمخاطر والانتهاكات التي يتعرضون لها أثناء تجنيدهم والزج بهم في معارك القتال.

واستعرض خبراء في القانون الدولي التجاوزات القانونية والإنسانية والانتهاكات الإجرامية الكبيرة التي يتعرض لها الطفل اليمني على أيدي المليشيا الحوثية المدعومة من إيران، والمسؤولية القانونية والدينية التي يتحملها أولياء الأمور تجاه أطفالهم والمتمثلة في حمايتهم والحفاظ عليهم من الانزلاق في بؤرة الإرهاب والجريمة. كما أوضح الخبراء المسؤوليات التي يخضع لها المنتهكون لحقوق الإنسان ومنها تجنيد الأطفال.


وينفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدورة الثالثة من المرحلتين السابعة والثامنة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن بالتعاون مع الشريك المحلي مؤسسة وثاق للتوجه المدني، ضمن خطته التي تستهدف إعادة تأهيل 2000 طفل يمني.

من جهة ثانية، وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 30 طنا من السلال الغذائية للنازحين والمتضررين في قرية الدنانة، وبني فاضل، وبني الزين، والخوارية، وبني المخاوي، في مديرية حيران بمحافظة حجة استفاد منها 2.400 مستفيد.

كما وزّع 1.826 كرتونا من التمور في مديرية المضاربة بمحافظة لحج يستفيد منها 10.956 فردا، ضمن إجمالي المخصص للمحافظات اليمنية والبالغ 3.000 طن تمور.