-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
بأيدٍ سعودية دشن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مركز تطوير هياكل الطائرات في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، الذي سيساهم في تحويل المملكة إلى أكبر مصنع لهياكل الطائرات في منطقة الشرق الأوسط.

ويتميز المصنع الذي يدار بالكامل بأيدي وطنية، بمرونة تمكنه من استقبال كافة طلبات تصنيع هياكل الطائرات بمختلف أحجامها، من خلال أكبر مركز هياكل الطائرات من المواد المركبة من أكبر مراكز هياكل الطائرات في الشرق الاوسط بمساحة 27,000 متر مربع للمرحلة الأولى و92,000 متر مربع للمرحلة الثانية.

ويمتلك المركز الرابض في المنطقة الصناعية بمطار الملك خالد الدولي، القدرة لتصنيع معظم هياكل الطائرات سواء كانت مدنية أو حربية، ويحتوي على 16 آلة من أحدث الآلات والمعدات في صناعة هياكل الطائرات في العالم حيث باستطاعتها صناعة أجزاء طائرات تتراوح مقاساتها من 1 متر إلى 9 أمتار للمرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية صناعة أجزاء تتراوح مقاساتها من 9 أمتار إلى 38 متر.

ويتميز المركز بإدارة سعودية بالكامل في جميع التخصصات المتعلقة بهذا المجال ومنها هندسة الطيران والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية.

وسيعمل المركز في المرحلة الأولى على توفير 73 وظيفة مباشرة وغير مباشرة بنهاية عام 2019 م، وفي المرحلة الثانية سوف توفر 200 وظيفة مباشرة وغير مباشرة بنهاية عام 2025. ويحتوي المركز على غرفة نظيفة بمساحة 2400 متر مربع وذلك لتهيئة أجزاء الطائرات من المواد المركبة للتأكد من عدم وجود أي شوائب عند التصنيع. وكذلك أفران لصقل أجزاء الطائرات من المواد المركبة بسعة تصنيع لأطوال تتراوح بين 10 متر إلى 20 متر وقطر 7 متر.