افتتاح 6 مراكز لتأهيل المتعافين من الإدمان ستنضم لمستشفيات الأمل في المناطق.  (عكاظ)
افتتاح 6 مراكز لتأهيل المتعافين من الإدمان ستنضم لمستشفيات الأمل في المناطق. (عكاظ)
-A +A
عبدالله الغامدي(الرياض)
_aalghamd@

أعلن الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة مشروع «نبراس» عبدالإله بن محمد الشريف أن الخطة التخصصية الشاملة لبناء قدرات وطنية في مجال الوقاية من المخدرات التي اعتمدها نائب خادم الحرمين الشريفين رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز تنطلق اليوم (الثلاثاء) وتستمر لثلاثة أشهر وتستهدف تدريب 160 ألف طالب وطالبة ومعلم ومعلمة وإمام وداعية ومختص وإعلامي وإعلامية في مختلف الأجهزة الحكومية والعسكرية.


وبين أن الخطة تمثل الجزء الثاني من المرحلة الأولى للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس» التي تستمر لمدة 5 سنوات، وقال «لدينا 300 أكاديمي ومختص تم الانتهاء من تدريبهم ضمن المرحلة الأولى وسيتولون تدريب المستهدفين والمستهدفات في هذه الخطة».

وأضاف تم التعاقد مع جامعتين و6 مراكز تدريبية لتنفيذ هذه المرحلة وتدريب كل الفئات في كافة المناطق لإعداد جيش كبير من المختصين ممن سيحملون رسالة التوعية بالوقاية من المخدرات لزيادة وعي المجتمع والمواطنين وخفض نسب التهريب والتعاطي والتأكيد على الدور التطوعي ودعم مؤسسات المجتمع المدني لمحاربة هذه الآفة وتعزيز دور المسؤولية الاجتماعية.

ولفت الشريف إلى أن الأمانة العامة لمكافحة المخدرات ستعقد ملتقى علميا نهاية الشهر الجاري في جامعة نورة بمشاركة 4 آلاف طالبة من الجامعات والثانوية العامة للتوعية بأضرار المخدرات، كما ستقام تظاهرة عالمية خلال الشهرين القادمين للشباب السعودي للتوعية بأضرار المخدرات.

وأوضح الشريف أن خطط أكاديمية نبراس تستهدف تدريب 200 ألف مختص وخبير في مجال مكافحة المخدرات والتوعية بأضرارها سنويا من خلال عدد من الدورات التدريبية التي ستدشنها الأكاديمية الأسبوع القادم.

وأشار الشريف إلى إنجازات المرحلة الأولى لمشروع نبراس التي ركزت على تعريف المجتمع بخطورة المخدرات ثقافيا وإعلاميا وامتدت لـ 18 شهرا، مشيرا إلى استقبال أكثر من 37 ألف اتصال من الآباء والأمهات على المركز الوطني لاستشارات الإدمان «1955» الذين يرغبون في الاستفسار عن كيفية حماية أبنائهم من المخدرات وتم نقل 6 آلاف مريض بالإدمان للعلاج في مراكز علاج الإدمان بشكل سري.

وأضاف أنه في المرحلة الثالثة كانت هناك مبادرات من رجال الأعمال في دعم المشروع بالإضافة للمساهمة في بناء عدد من المستشفيات، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء بنهاية العام الحالي 2017 من افتتاح 3 مستشفيات لعلاج الإدمان في الرياض والطائف بالإضافة لافتتاح 6 مراكز لتأهيل المتعافين من الإدمان خلال السنوات الثلاث القادمة وستساهم في حل الكثير من مشكلة عدم توفر الأسرة لعلاج المدمنين، مشيرا إلى أن أحد رجال الأعمال بادر برغبته في إنشاء 4 مستشفيات ومركز لعلاج الإدمان سيكون العلاج فيها للمواطنين مجانا.