عادل الجبير
عادل الجبير
-A +A
«عكاظ» (واشنطن)
استقبل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بمكتبه في مقر وزارة الخارجية أمس الأول (الخميس) وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات، على رأسها الأثر السلبي الذي أحدثه تمرير قانون «جاستا» على مفهوم الحصانة السيادية ومصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

كما بحثا سبل إصلاح ذلك بما يكفل حقوق وحاجات الضحايا، ولا يعرض - في الوقت ذاته - القوات والأفراد الأمريكيين وشركاء الولايات المتحدة للمحاكمات، مشددا على أن هذا القانون يعرض - بشكل غير مقصود - الولايات المتحدة للخطر.


وأوضح كيري أن اللقاء تضمن مناقشة المحادثات التي تحتضنها مدينة جنيف، مبديا الأمل في إزالة المعاناة عن حلب في سورية.

وبشأن اليمن، شدد الوزير كيري على أهمية التزام الحوثيين بوقف إطلاق النار.

من جانبه شدد الجبير على أهمية مبدأ سيادة الدول وحصانتها، لافتاً إلى أنه يعد مبدأ أساسياً من مبادئ القانون الدولي، الذي أنشئ عقب معاهدة ويستفاليا في 1600، مضيفاً: «إنه من شأن إضعاف الحصانة السيادية نشر الفوضى في النظام الدولي، بحيث لا يمكن لأي دولة أن تزاول عملها من دون أن يثير قلقها موضوع رفع الدعاوى القضائية عليها». وذكر أن الولايات المتحدة هي من أكثر الدول خسارة جراء سن هذا القانون، فعملياتها تمتد على طول الطريق من اليابان إلى أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ، وهذا ما دفع العديد من الدول إلى رفض قانون «جاستا» والبحث في تدابير مماثلة. وأوضح أن الجانبين ناقشا الأوضاع في الموصل وليبيا واليمن. وفي ما يخص اليمن كشف أن 150 خرقا للهدنة قامت بها ميليشيا الحوثي وصالح في تعز وحدها، مندداً بتصاعد العنف، ومشددا على حق المملكة في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها.

من جهـــة أخرى، التقى عادل الجبير، بحضـــور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي، في مقر سفـــارة المملكــــة في واشنطن، عددا من المستشارين في لجنة العلاقــــات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، وجرى خلال اللقـــاء بحث العلاقات الثنائيــــة بين البلدين وسبل تعزيزهــــا في كـــافـــة مجالات التعــــاون المشترك.

كما استعرض موقف المملكة وجهودها تجاه القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.