-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@

ا‏‫ختُتمت اليوم (الأحد) فعاليات هاكثون المدن الذكية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، حيث توج مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحامد الثلاث فرق الفائزة بالمراكز الأولى من بين 64 فرقة مشاركة.

جاء ذلك خلال عدد من المراحل، حيث تم ترشيح ٨ مجموعات للتقييم النهائي أمام لجنة التحكيم، ثم أعلنت النتائج فوز فريق (BLE) بالمركز الأول الذي حصل على جائزة مقدارها ١٥.٠٠٠ ريال، لتطويره فكرة تطبيق مشاركة السيارة مع الآخرين إلى استعمال هذا التطبيق لمشاركة الدراجات الهوائية والعربات والسيارات بين المستخدمين بطريقة سهلة ومميزة.

كما حقق المركز الثاني فريق «كنف» الذي حصل على جائزة قدرها 10 آلاف ريال، عن فكرة مشروع يخدم الشركات الأمنية والدفاع المدني والقطاع الخاص، حيث تقوم فكرة هذا المشروع على حساب عدد الأشخاص في المبنى من خلال بوابة الدخول والخروج، وفي حال حدوث حرائق أو مشاكل أمنية يمكن تقدير عدد الأفراد داخل المبنى بكل سرعة وسهولة.

وحقق المركز الثالث وجائزة الـ 5 آلاف ريال فريق (smart Uni) عن مشروعه الذي تدور فكرته حول تطوير بيئة الجامعة لتصبح جامعة ذكية من خلال توفير الخدمات التقنية للطالب الجامعي.

يذكر أن عدد المشاركين في الهاكثون بلغ حوالي ٥٠٠ مشارك ومشاركة، وتم قبول ٣٥٠ فكرة، وإقامة مجموعة من الفعاليات المصاحبة ممثلة في تقديم عدد من الورش التدريبية والمحاضرات.