maladie-d’Alzheimer
maladie-d’Alzheimer
-A +A
آر.تي (موسكو) OKAZ_online@
اكتشف علماء في معهد الوراثة التابع لأكاديمية العلوم الروسية دواء من شأنه إبطاء تطور أعراض مرض ألزهايمر، وذكروا أن العمل الطويل الخاص بدراسة الخصائص الوراثية عند الجرذان، الذي بدأ منذ عام 1990 سمح لهم باكتشاف خلل في الميتوكندريا (بصفتها مصدرا رئيسيا لطاقة الخلايا)، يتنامى مع التقدم في السن. ويعد هذا العامل حسب العلماء سببا محتملا للشيخوخة المبكرة، وعاملا رئيسيا في مخاطر تطور مرض ألزهايمر، وغيره من الأمراض العصبية.

ودرس العلماء على مدى أعوام الميلاتونين (هرمون النوم)، واقتنعوا بأنه يبطئ بالفعل تطور قرائن المرض، من خلال استعادة وظائف الميتوكندريا.


وقد خضع المؤكسد المضاد SkQ1 (أيونات سكولاتشوف) للدراسة في مختبر الآليات الجزيئية للشيخوخة، واتضح أن العقار يبطئ تقدم أعراض المرض في مراحله المتأخرة، الأمر الذي يعتبر حسب العلماء دليلا على أن SkQ1 قد يستخدم كوسيلة ممتازة للوقاية من المرض.

ويعتقد العلماء أن المريض يواجه أولا خللا في ميتوكندريا الخلايا العصبية في الدماغ، إذ يختل توازن الطاقة، ما يؤدي إلى الإصابة بأحد الأمراض العصبية، وذلك حسب حالة الجسم العامة والمميزات الوراثية وظروف البيئة المحيطة وغيرها من العوامل.