-A +A
ذكرى السلمي (جدة) Zekraalsolami@
يمثل التراث الشعبي اليمني نموذجاً خاصاً ومتميزاً لا يزال قائماً حتى الآن، حيث نشاهد جمال وروعة صوره المتعددة، ومن هذا الموروث الشعبى الأزياء النسائية التي ما زالت تتجلى صورها في القرى والأرياف.

وتحظى الملابس الشعبية الجميلة بشعبية كبيرة رغم تقدم الحياة وتطورها، إلا أن الطابع الجمالي وإتقان صناعتها سيجعل من هذه الأزياء الجميلة كنزاً يخلد مدى الدهر.

ومن أهم القطع التي ترتديها المرأة اليمنية الثوب وتلبسه نساء المناطق الداخلية، ويلبس عليه حزام حضرمي ويلبس في المناسبات كالأعراس والأفراح، وتتزين المرأة بالحزام الفضي وبالخلخال.

وهناك اللبس الصنعاني الذي يختص بنساء صنعاء وضواحيها؛ وهو عبارة عن فستان يسمى «الزنة» وعليها «العصبة» أو «المصعر» وتوضع على الرأس وتزين بالحلي الفضية وتسمى «الرش».

وظلت الأزياء التقليدية الشعبية اليمنية بنقوشها وزخارفها البديعة مئات السنين هي الأجمل تنوعاً وأناقةً وتصميماً وخامةً، كما تعتبر أزياء لم تنافسها أخرى، حيث تتميز تشكيلتها وخامتها بأنها ارتبطت بالبيئة الاجتماعية وتنوعت بتنوع مناخ المناطق اليمنية وأذواق سكانها فاختلفت من محافظة إلى أخرى، بل تنوعت على مستوى قرى ومناطق المحافظة الواحدة لتصل إلى مئات الأنواع.