الإنتاج المرجعي للإمارات سيصل عند مستوى 3.65 مليون برميل. (متداولة)
الإنتاج المرجعي للإمارات سيصل عند مستوى 3.65 مليون برميل. (متداولة)
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
تترقب أسواق الطاقة ما ستسفر عنه الساعات القادمة، بشأن توصل السعودية والإمارات للاتفاق لتسوية بشأن اتفاق إنتاج النفط، في إطار مجموعة «أوبك +»، وذلك بحسب ما كشفته مصادر لمواقع إخبارية في المجموعة.

ووفقا للمصادر، فإن الاتفاق المزمع إبرامه، يبحث حصول الإمارات على مستوى إنتاج مرجعي أعلى، يبلغ 3.65 مليون برميل يوميا في الاتفاقات النفطية مستقبلا.


وأوضحت المصادر أن «أوبك+» ستحدد اجتماعا جديدا في وقت قريب، وأنه سيتم الاتفاق بين السعودية والإمارات على تمديد الاتفاق حتى نهاية عام 2022.

من جهتهم، توقع خبراء في قطاع النفط، أن يزيد سعر خام برنت عن مستوى 80 دولاراً، في حال تواصلت مؤشرات التعافي الاقتصادي من الجائحة، لكن هذا سيضغط على النمو الاقتصادي العالمي، مع العودة لمرحلة من المطالبة بضبط الأسعار.

وأوضحوا أن الصورة الواضحة باتت في زيادة استهلاك النفط الذي وصل إلى أرقام قياسية جديدة في الولايات المتحدة، وهذا سيؤثر على توقعات أسعار النفط في الأشهر القادمة.

وبينوا أن الطلب على النفط زاد أيضا في الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا واليابان، ولكن في الهند والصين وجنوب أمريكا لم تزل الزيادة غير واضحة، وهذا ما يجعل من الصعب التنبؤ حول أرقام دقيقة.

وكانت وكالة الطاقة الدولية، قد أشارت إلى أنه من المنتظر أن يرتفع الطلب على النفط 5.4 مليون برميل يومياً في 2021 و3 ملايين برميل يومياً في 2022.

وذكرت في تقرير لها أخيرا، أن الطلب العالمي على النفط زاد بحسب التقديرات 3.2 مليون برميل يومياً إلى 96.8 مليون برميل يومياً في يونيو، وارتفعت إمدادات النفط العالمية 1.1 مليون برميل يومياً في يونيو الماضي إلى 95.6 مليون برميل يومياً مع تراجع تخفيضات إنتاج أوبك+، وارتفاع الإنتاج من خارج أوبك.

وأوضحت الوكالة أن البيانات الأولية تفيد أن الربع الثالث من 2021، سيشهد أكبر سحب من مخزونات النفط الخام فيما لا يقل عن 10 سنوات. ونوهت إلى أن بيانات أولية لشهر يونيو الماضي للولايات المتحدة وأوروبا واليابان تشير إلى أن مخزونات القطاع تراجعت بواقع 21.8 مليون برميل.