بنك الاستثمار الأمريكي «غولدمان ساكس».
بنك الاستثمار الأمريكي «غولدمان ساكس».
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

رفع بنك الاستثمار الأمريكي «غولدمان ساكس» توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام إلى 4.5% من 2.5%، في توقعات سابقة له. كما رفع البنك توقعاته لنمو اقتصاد السعودية في 2022 إلى 7% من 5.7%. فيما أبقى على توقعاته لعامي 2023 و2024 عند 1.2%.

وجاءت توقعات «غولدمان ساكس» مع نمو اقتصاد السعودية وسط ارتفاع أسعار النفط وتحسن القطاع غير النفطي. من جهة أخرى، رفع غولدمان ساكس توقعاته لإنتاج السعودية للنفط بـ500 ألف برميل يومياً إلى 10 ملايين برميل يومياً هذا العام و10.5 ملايين العام القادم.

وقبل أيام توقع، «غولدمان ساكس» أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولاراً للبرميل هذا الصيف. وراهن على أن الارتفاعات التي شهدتها سوق النفط أخيراً، ستستمر في وقت يعزز توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الأنشطة الاقتصادية حول العالم والطلب على الخام.

ووصلت أسعار برنت إلى 72.93 دولار للبرميل هذا الأسبوع، وبذلك تكون قد بلغت أعلى مستوياتها منذ ما يزيد عن عامين مدفوعة بتوقعات لطلب أقوى.

وقال البنك في مذكرة نُشرت أخيراً: «ارتفاع معدلات التطعيم يؤدي إلى زيادة التنقل في الولايات المتحدة وأوروبا، فيما تشير التقديرات إلى أن الطلب العالمي سيرتفع بواقع 1.5 مليون برميل في اليوم، ليصل إلى 96.5 مليون برميل يوميا». وتوقع غولدمان ساكس استمرار تعافي الطلب على النفط، وأن يصل الطلب العالمي إلى 99 مليون برميل يومياً في أغسطس الماضي.

وأشار البنك إلى أن بطء إحراز تقدم في المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، قد يضغط على إمدادات النفط ما يدعم الأسعار.