-A +A
أحمد المحيسن (الجوف) ata_333@
كشف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز تمكن شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» من اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة، وهما: حقل «هضبة الحجَرَة» للغاز في منطقة الجوف، وحقل «أبرق التُّلول» للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية.

وبين أن الغاز الغني بالمكثفات تدفق من مكمن الصَّارة بحقل هضبة الحجَرَة شرق مدينة سكاكا، بمعدل 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 1944 برميلاً من المكثفات.


وأضاف أن الزيت العربي الخفيف الممتاز غير التقليدي تدفق من مكمن الشرورا في حقل أبرق التُّلول في الجنوب الشرقي من مدينة عرعر، بمعدل 3189 برميلٍ يومياً، مصحوبا بنحو 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، فيما تدفق الغاز من مكمن القوّارة في الحقل نفسه، بمعدل 2.4 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بـ 49 برميلاً يوميا من المكثفات.

وأشار وزير الطاقة إلى أن شركة أرامكو السعودية ستواصل العمل على تقييم كميات الزيت والغاز والمُكَثَّفَات في الحقلين، بالإضافة إلى حفر المزيد من الآبار لتحديد مساحة وحجم الحقلين.

وأظهر تقرير حديث أن احتياطي السعودية الثابت وجوده من الغاز الطبيعي لدى شركة أرامكو ارتفع بنهاية العام الماضي لأعلى مستوى في تاريخ السعودية، ليتجاوز حاجز 324.49 تريليون قدم مكعب قياسي، بعد صعود متسلسل استمر سنوات عدة، مرتفعة خلال سنة واحدة بنسبة 3.25% بإضافة نحو 10.21 تريليون قدم مكعب قياسي في عام واحد فقط.

وتزامن معه تسجيل احتياطي السعودية من النفط الخام لدى أرامكو لأعلى مستوى بتاريخ أرامكو بنهاية العام الماضي 2019، ليصل إلى 267.07 مليار برميل، بزيادة عن العام الماضي نسبتها 2.12% بإضافة نحو 5.55 مليار برميل ضمن الاحتياطيات.

سهم أرامكو يسجل ثاني

أعلى سعر في 2020

وتزامنا مع إعلان وزير الطاقة اكتشاف شركة أرامكو لحقلي نفط، تفاعل سهم أرامكو مع الحدث بتسجيله ثاني أعلى مستوى بنهاية تداولاته اليومي خلال العام الحالي 2020، إذ أغلق السهم بنهاية تداولاته أمس (الأحد) عند مستوى 35.1 ريال للسهم، فيما سجل أعلى مستوى له خلال العام الحالي عند مستوى 35.15 ريال للسهم، بفرق 0.05 ريال فقط.