-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
بلغت القيمة الإجمالية للعقود بالمملكة التي تمت ترسيتها 45.2 مليار ريال (12 مليار دولار) خلال الربع الأول من عام 2020، وذلك بحسب تقرير صادر عن مجلس الأعمال السعودي الأمريكي.

ووفقاً للتقرير، ارتفعت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار 28% مقارنة بالربع الرابع من عام 2019، إلا أنها تراجعت بنسبة 8% مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

وأوضح التقرير، أن وتيرة ترسية العقود في الربع الأول من عام 2020 أبدت صعوداً في كلٍ من قيمة وحجم العقود التي تمت ترسيتها مواصلةً لما شهدناه خلال عام 2019، إلا أنها أظهرت ما يعتقد أنه تراجع في عدد العقود التي ستتم ترسيتها فيما تبقى من عام 2020 نتيجة لتداعيات فايروس كوفيد- 19 وهبوط في أسعار النفط عالمياً.

ولفت التقرير، إلى أن العقود التي تمت ترسيتها في الربع الأول من عام 2020، التي بلغت قيمتها 45.2 مليار ريال (12 مليار دولار)، تضمنت العديد من المشاريع العملاقة بقطاعات اقتصادية عدة، مشيراً إلى أن القطاع العسكري حاز على أعلى قيمة عقود، يليه قطاع النفط والغاز ثم قطاع البتروكيماويات. وشكلت هذه القطاعات الثلاثة نسبة 76% من قيمة كل العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام. وشملت قائمة القطاعات البارزة الأخرى من حيث القيمة، كلاً من قطاعات المياه، والطاقة، والعقار.

وتصدر القطاع العسكري القطاعات من حيث قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من عام 2020، وحاز القطاع على حصة 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) أو نسبة 33% من كافة العقود. وجاء أبرز عقدين في القطاع العسكري لمشروعين عملاقين يرتبطان بإنشاء قاعدة الملك سلمان الجوية وأكاديمية الملك فيصل للطيران، وتبلغ قيمة كل من العقدين 7.5 مليار ريال (2 مليار دولار)؛ وهذه أعلى قيمة عقود تتم ترسيتها في القطاع العسكري خلال عام.