-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
أكد تاجرا مواشٍ لـ«عكاظ» أن الطلب على الأغنام متواضع للغاية، لافتَين إلى أن الإجراءات الاحترازية بسبب فايروس كورونا تشكل عنصراً أساسياً في انخفاض الطلب كثيراً خلال الموسم الحالي، وأن الطلب يرتفع قبل عيد الفطر بأسبوع سنوياً، إلا أن حجم الطلب حالياً مغاير تماماً، إذ لا يزال منخفضاً جداً.

وقال فتحي السيهاتي (تاجر): «مظاهر العيد مع جائحة كورونا ليست واردة على الإطلاق، فقطاع المواشي كغيره من القطاعات المتضررة نتيجة وباء كورونا، والخسائر المترتبة على تراجع الطلب كبيرة، خصوصاً في ظل التزام التجار بالمصاريف المختلفة وكذلك تكلفة التربية نتيجة الأعلاف، فضلاً عن المصاريف الأخرى المترتبة على التجار في الوقت الراهن، فسعر أغنام السواكني يراوح بين 900 - 1300 ريال، فيما كانت أسعاره في الموسم الماضي بين 800 - 900 ريال، وذلك يرجع لقلة المعروض في الأسواق».


بدوره، أوضح حميد بشير «تاجر»: «فرحة العيد لن تشمل تجار المواشي خلال الموسم الحالي، فالتباعد الاجتماعي الذي فرضته جائحة كورونا، سيترك آثاره الواضحة على العزائم التي تنطلق منذ اليوم الأول لعيد الفطر المبارك، والكثير من مظاهر فرحة العيد ستختفي خلال السنة الحالية ومنها اجتماع الأسرة على مائدة موحدة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، كما أن أسعار النعيمي تراوح بين 1250 - 1500 ريال، فيما أسعار التيس بين 950 - 1100 ريال».

وذكر أن الطلب على الأغنام مع اقتراب عيد الفطر المبارك يبدأ خلال الأسبوع الأخير من الشهر الكريم، منوهاً بأن الطلب لا يزال متواضعاً للغاية.

واستبعد حدوث مفاجآت خلال الأيام القادمة، خصوصاً في ظل الإجراءات الاحترازية المفروضة خلال الفترة من 30 رمضان - 4 شوال القادم؛ ما يجعل عملية الطلب على الأغنام قليلة.