محمد الرميحي
محمد الرميحي
-A +A
د. محمد الرميحي
لا يوجد مفوهم قاطع للثقافة، هناك العديد من التعريفات، في عصر كورونا وجدت أن أول ما يضحى به من خلال شطب الميزانيات في الكثير من المؤسسات هي ميزانية الثقافة على قلتها، الثقافة عندي هي معرفة ومهارة وموقف إيجابي من الحياة. طبعا وزن كل من هذه الثلاثة هو الذي يحدد وزن المثقف أو المثقفة، فذلك الذي لديه معرفة أوسع ومهارات أكثر وموقف أكثر إيجابية من الحياة هو الأكثر ثقافة. ربما المعرفة يمكن فهم معناها وكذلك المهارة، أما الموقف الإيجابي من الحياة فهو فهم الزمن الذي يعيش فيه الإنسان. كمثال الموقف من احترام القانون أو موقع المرأة في المجتمع أو احترام الاختلاف مع الآخر. عصر الكورونا الذي أتى بجائحة لم تصب الإنسان منذ قرن (أي منذ ما عرف بالإنفلونزا الإسبانية) قبل قرن من الزمان، هي جديدة في حياتنا، التعامل معها هي (ثقافة) فوجدنا مثلا أن البعض ينكرها في ثقافته ويقول إنها شائعة أو هي إنفلزنزا ثقيلة، بل والبعض لا يلتزم بما تقوله السلطات الصحية لأن ثقافته لا تطمئن لما تقوله السلطات. في بعض المجتمعات كانت الإصابات أكبر وأكثر في مجتمعات مكتظة في السكن أو مجتمعات ذات تعليم متدني وهي كمجتمعات في الغالب لا تعبأ ولا تثق بالعلم الحديث. وفكرة التباعد الاجتماعي أو استخدام الكمامة، يرى البعض أنها غير لازمة لأن ثقافته لا تساعده على فهم أهميتها. لذلك نجد أن في وسائل التواصل الاجتماعي معلومات خاطئة (معرفة معوقة) مثل القول إن هذا فايروس مصنع أو هذا فايروس يصيب ناساً معينين، ومن أكثر ما صدمني شريط يوتيوب منسوب لأحد زعماء حماس (محمود الزهار) متوفر لمن يريد على تلك الوسيلة يقول فيه إن الفايروس يصيب فقط الأمريكان والإسرائيليين والعرب المطبعين ولا يصيب أهل غزة! تلك ثقافة معوجة. كلنا شاهدنا أحد المعممين في إيران وهو يطوف المستشفيات على المصابين بالفايروس ويوزع عليهم خلطة ما ويقول إنها تشفيهم، ولقد توفي الرجل بعد ذلك مصابا بالوباء، تلك هي الثقافة. في الكويت خرجت في أول الجائحة سيدة تقول إنها (متعلمة) تبكي بأنها قد وجدت علاجا لمرض كورونا، وتريد مقابلة وزير الصحة، وقد صدقها البعض، وبالفعل تم ترتيب لقاء معها وهي تدعي أنها (دكتورة) طبعا طلع كل ادعائها خرافة وخزعبلات لا غير. وهكذا نجد الثقافة هي عمود مهم في المرض وأيضا في توقي المرض. في بعض المجتمعات الواعية كانت الإصابات أقل والوفيات أقل أيضا، لأن المجتمع بشكل عام واعٍ ومؤمن بأهمية العلم في الحياة. نحن العرب تحيطنا الكثير من الجدارن الثقافية السميكة التي تمنع قبول فكرة جديدة أو سلوك جديد بسبب الثقافة. المعروف علميا اليوم أن البشر تقريبا بيولوجيا ومتشابهون إلى حد كبير، ما يفرق هو الثقافة. فالثقافة هي التي تحدد لنا كيف نفهم الظواهر وكيف نقبلها. في الكثير من الثقافات نجد أنه حتى الظواهر الطبيعية تفسر تفسيرا خرافيا. اليوم تحول كثير من تعليمنا في الدول الخليجية إلى التعليم عن بُعد، ولكن الثقافة التي تحصل عليها طلابنا في الغالب بعيدة عن فهم التقنية واستخدامها؛ لذا نجد صعوبة كبرى في استخدام منصات تقنية حديثة في التعليم. على الرغم من معرفة البشرية اليوم بمساحة واسعة من معرفة الأشياء والظواهر لا تزال بعض الثقافات تأبى إلا أن تفهمها بطريقتها الخاصة. على سبيل المثال بعض الظواهر الاحتفالية التي يقوم بها بعضنا في المناسبات التراثية، وهي في الحقيقة مضرة بالإنسان، كأن يقوم البعض بإيذاء نفسه أو إيذاء الغير على أنه (تقرب الى الله) وهذا بالطبع نابع من تشرب ثقافة سلبية. في كثير من الأوقات أتحدث عن مقوم (نقص المناعة المعرفية أو نقص المناعة الثقافية) هو نقص قد لا يشعر به الإنسان لأن (الناس على قدر عقولهم)، وبالتالي يتصرفون على ذلك القدر من العلم، ومن هنا فإن تغيير الثقافة وتطويرها هي من أصعب الأمور في المجتمعات المختلفة، وحتى المجتمعات المتقدمة. سوف يفاجأ البعض أن عددا كبيرا من المواطنين الأمريكان اليوم يعتقدون أن (الشيكولاته تأتي من البقرات السوداء)!! وقد وجدنا على شاشة التلفاز في الولايات المتحدة اليوم من يرفض لبس الكمامات أو التباعد الاجتماعي على أساس أن كل ما يدور هو (مؤامرة على الاقتصاد الأمريكي) لا أكثر. تتدخل في ( صناعة) الثقافة عدد من المؤسسات مثل التربية المنزلية والمدرسة والجامعة والإعلام والمجتمع. فما هو مسموح ثقافيا في محتمع قد لا يكون مستحسناً في مجتع آخر. وتلعب الثقافة دورا مهما فيما يعرف بالضبط الاجتماعي، فإن كانت ثقافة المجتمع تتساهل مع (أخذ الرشوة) وتعتبرها جزءاً من ثقافة المجتمع وقد تؤدي إلى ما يمكن أن يعرف اليوم بالفساد، أي استسهال أخذ أموال الدولة واعتبارها شيئاً مقبولاً. في البدء كانت الثقافة وفي النهاية هي الثقافة، قل لي ما هي عناصر ثقافتك أقل لك من أنت!!