غلاف رواية أمل الفاران.
غلاف رواية أمل الفاران.
-A +A
«عكاظ» (أبوظبي) okaz_online@
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة القصيرة لفرعي الآداب والفنون والدراسات النقدية في دورتها الـ13. واشتملت القائمة لفرع الآداب على 3 أعمال من 13 تضمنتها القائمة الطويلة، بينما اشتملت القائمة القصيرة لفرع الفنون والدراسات النقدية على 3 أعمال من أصل 9 تضمنتها القائمة الطويلة، وتم الإعلان عن القوائم الطويلة لفرعي الجائزة خلال شهر ديسمبر الماضي.

وتضم القائمة القصيرة لفرع الآداب كلا من: رواية «غواصو الأحقاف» للكاتبة أمل الفاران من السعودية، الصادرة عن دار جداول للنشر والتوزيع، 2016، رواية «ترتر» للكاتب نزار عبدالستار من العراق، الصادرة عن دار هاشيت أنطوان/‏نوفل، 2018، السيرة الذاتية «الذات بين الوجود والإيجاد» للكاتب بنسالم حميش من المغرب، الصادرة عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام 2018.


أما عن فرع الفنون والدراسات النقدية، فتضم القائمة القصيرة كلا من كتاب «الخطاب ثلاثي الأبعاد دراسات في الأدب العربي المعاصر» للباحثة الدكتورة سمر الديوب من سورية، دائرة الثقافة الشارقة، 2017، وكتاب «كتابة القتل في الأدب العربي القديم» للباحثة الدكتورة آمنة الرميلي الوسلاتي من تونس، دار زينب للنشر والتوزيع، 2018، وكتاب «الشعر العربي الحديث: «قصيدة النثر» للباحث الدكتور شربل داغر من لبنان، منتدى المعارف، 2018.

يذكر أن فرع الآداب تصدر المشاركات هذه الدورة للعام الـ6 على التوالي، بواقع 382 مشاركة، بينما استقبل فرع الفنون والدراسات النقدية هذا العام 151 مشاركة. وستقوم الجائزة بإعلان القوائم القصيرة لفروعها الأخرى خلال الأسابيع القليلة القادمة.